وزير الكهرباء يعلن مستجدات ربط الطاقة مع دول الجوار واتفاقيات تزيد الإنتاجية

محلي
  • 15-10-2021, 18:37
+A -A

بغداد - واع - وسام الملا
أعلن وزير الكهرباء، عادل كريم، اليوم الجمعة، اكتمال الربط العراقي الخليجي، وفيما أوضح سبب تأخر انطلاقه حتى الآن، كشف عن التوصل إلى اتفاقيات مهمة مع شركات عالمية ستزيد الطاقة الإنتاجية في العراق إلى 7500 ميغاواط.
وقال الوزير كريم، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "خلال فصل الصيف الحالي تمت زيادة الطاقة الكهربائية الى مستويات عالية جداً لأول مرة تصل الى 141 الف ميغاواط وهذا انجاز كبير"، مبيناً أنه "لولا تحديدات الغاز الايراني لوصلنا الى ارقام اكبر".
وأضاف، أن "الوزارة بذلت جهوداً كبيرة في الصيف الماضي، وخلال الاسبوعين الاخرين تم تجهيز الكهرباء للمواطنين بواقع 24 ساعة اضافة الى تحسن الجو"، لافتاً إلى أن "الوزارة لديها مجموعة من عقود الطاقة الشمسية مع شركة توتال الفرنسية وسكاتك النرويجية والمصدر الاماراتية واور جاينه ووصلنا الى اتفاقيات مهمة جدا تخدم الطاقة الكهربائية وتزيد الطاقة الانتاجية بحسب مجموعة العقود الى 7500 ميغاواط خلال السنتين القادمة وهذا مهم".
وأوضح، أن "مشاريع الطاقة الشمسية من ضمن خطة الحكومة ووزارة الكهرباء وقطعنا شوطاً كبيراً قياسا مع دول الجوار وسوف نصل الى 7500 ميغاواط"، مشيراً إلى أن "الموافقات التي حصلت من مجلس الوزراء سوف تصل الوزارة عبرها وخلال سنتين الى 5 الاف ميغاواط وهذا مهم جدا للعراق للحصول على طاقة نظيفة".
وبين، أن "هذه الموافقات ستساعد العراق على الحصول على قروض من شركات وبنوك عالمية لاجل بناء محطات او اعمال اخرى في مجال الكهرباء".
وبشأن الربط مع الخليج والسعودية والأردن، أكد الوزير، أن "الربط مع الخليج والاردن تم اكماله، وأيضاً الربط العراقي -الايراني مستمر، إضافة إلى الربط مع تركيا تم ولم يبق سوى تشغيل الخط".
وتابع، أن "الوزارة هيأت المحطات الحالية الغازية والبخارية بطاقات انتاجية جيدة ولديها خطط مهمة خلال الصيف المقبل"، مبيناً ان "تأخير الربط الخليجي مجرد اجراءات روتينية وايضا تحديدات سعر التعريفة والبيع مع الاخوة الخليج وعند الوصول الى السعر العادل بين الطرفين سوف نمضي به".