تصريح جديد من العمل حول منح قروض للعاطلين وتشغيل العمالة المحلية

محلي
  • 15-09-2021, 12:57
+A -A

بغداد- واع- محمد الطالبي
أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الأربعاء، استمرار منح قروض التشغيل للعاطلين عن العمل، فيما أكدت أن جميع فئات المجتمع مشمولة ببرامج الوزارة التدريبية وبشكل مجاني.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير عام التدريب في وزارة العمل، رائد جبار باهض، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "البرامج الموجودة في مراكز التدريب تشمل جميع الفئات من العاطلين عن العمل بشكل مجاني، وليست مخصصة لفئة محددة".
وأضاف باهض، أن "الدورات مستمرة ولمختلف الاختصاصات ولفترات تصل من 5 أيام الى 3 أشهر"، مؤكداً أن "المراكز مفتوحة للجميع في بغداد والمحافظات".
وبشأن امتيازات المشمولين بالدورات أوضح، أن "التخصيصات المالية للمشمولين بالدورات كانت تمنح سابقاً، ولكن حالياً يتم منح شهادة معتمدة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أما الامتيازات حالياً فهي مجانية الدورات فقط".
وتابع، أن "وزارة العمل فرضت على كل الشركات العاملة في العراق أن تقوم بتشغيل العمالة المحلية بنسبة 50 % على أقل تقدير، ولدينا لجان تفتيشية تزور هذه الشركات وتفرض هذه النسبة، مع إحالة المخالفين لمحكمة العمل".
وأكد باهض، أن "قروض تشغيل العاطلين عن العمل مستمرة، وتم منح وجبة قبل شهرين"، موضحاً أن "الوزارة لا تعتمد على موازنة الدولة بل يتم الاعتماد على صندوق الأموال المستردة من المقترضين السابقين وتدويرها لمقترضين جدد".