رئيس الجمهورية يعلن قرب طرح مدونة سلوك على القوى السياسية

سياسية
  • 8-09-2021, 15:29
+A -A

بغداد – واع

أعلن رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الأربعاء، قرب طرح مدونة سلوك على القوى السياسية، فيما شدد ضرورة إعادة ثقة العراقيين في العملية الانتخابية.

وقال صالح في كلمة له خلال اجتماع مع رئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات والمبعوثة الأممية جينين بلاسخارت، وتلقتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، ان "الانتخابات المقبلة مفصلية، لكونها تأتي بعد حراك شعبي وإجماع وطني واسع على تصحيح المسارات وتحقيق إصلاحات جذرية"، مبينا ان "هذه الانتخابات استحقاق عراقي كبير، وستكون لها تبعاتٌ وتأثيرات على كل المنطقة".
وأعلن صالح عن "قرب طرح مدونة سلوك على القوى السياسية لتكون إطاراً جامعاً للسلوك الانتخابي، يقوم على احترام الدستور واللوائح القانونية والتسليم بان الانتخابات هي الفيصل"، مشددا على "ضرورة إعادة ثقة العراقيين في العملية الانتخابية بعدما تعرضت العملية السياسية والانتخابية إلى التشكيك بسبب الخروقات التي رافقت التجارب الانتخابية السابقة".

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وتابع صالح أن "ضمان المشاركة الواسعة يجب أن يكون أولوية قصوى، لتكون الانتخابات المسار السلمي الحقيقي للتغيير وإصلاح الأوضاع"، مثمنا "جهود مفوضية الانتخابات لتنظيم الانتخابات، وجهود الفريق الأممي وتعاونه مع المفوضية".
وذكر ان "التجارب الانتخابية السابقة وما لفّها من تشكيك، تزيد من أهمية الانتخابات المقبلة وضرورة ضمان نزاهتها وعدالتها وضمان الإرادة الحرة للعراقيين بعيداً عن التزوير والتلاعب"، لافتا الى ان "أمام القوى السياسية والفعاليات الاجتماعية مسؤولية تشجيع المواطنين على المشاركة الواسعة، وضمان جعل الانتخابات مختلفة هذه المرة ليشعر الناخب بأن صوته مصان".
وعقد رئيس الجمهورية برهم صالح، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، اجتماع بحضور المبعوثة الاممية جينين بلاسخارت، لمناقشة ملف الانتخابات.