بالصور.. شوارع بغداد تتزين بالمبدعين ضمن مبادرة لتكريم الجمال ونبذ العنف

تقارير مصورة
  • 2-09-2021, 22:13
+A -A

بغداد - واع
تزينت شوارع بغداد بمبادرة جسدت فلسفة نبذ العنف وتكريم الجمال نفذتها أمانة بغداد.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
ورسم فنانون عراقيون صوراً لمبدعين وشخصيات أثرت في الوعي الإنساني بمقدمتهم الأم تيريزا، والرسامان العراقيان الراحلان بلاسم محمد وماهود أحمد، والناشطة الأيزيدية نادية مراد.

- والأم تيريزا هي راهبة هندية – ألبانية حائزة على جائزة نوبل للسلام عام 1979.



- والفنان بلاسم محمد تشكيلي عراقي بارز وأكاديمي في كلية الفنون الجميلة ولد في النجف الأشرف عام 1954 وتوفي في العام الحالي، حاز عدة جوائز خلال مسيرته الفنية منها: الجائزة الأولى للبوستر من اليونسكو في نيويورك و الجائزة الأولى للبوستر من جمعية التشكيلين العراقيين في بغداد، والجائزة الذهبية للتصميم الطباعي في بغداد، وجائزة أفضل مخرج صحفي والجائزة التقديرية من اتحاد نساء العراق.



- والفنان ماهود أحمد تشكيلي عراقي ولد في عام 1940 وتوفي في العام الحالي أيضاً، كُرِّم من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في يوم القلم، وحاصل على شهادة تقديرية الأولى في مهرجان بغداد العالمي عام 2002، كرمته جامعة بغداد كأستاذ أمثل عام 2000، وكُرِّم كأقدم أستاذ في جامعة بغداد عام 2005، وحاز العديد من الشهادات التقديرية في تونس وفرنسا وروسيا.



- أما نادية مراد فهي ناشطة أيزيدية عراقية من قرية كوجو في قضاء سنجار، تم اختيارها في العام 2016 سفيرة الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، حصلت على جائزة نوبل للسلام في 5 تشرين الأول 2018.


وأكدت أمانة بغداد، أنها نفذت مبادرات أخرى تضمنت أعمالاً فنية لفنانين تشكيليين عراقيين تصور واقعة الطف الأليمة على طريق الزائرين الذاهبين إلى كربلاء المقدسة.