محافظ نينوى: ماكرون وعد بفتح قنصلية لفرنسا في الموصل

سياسية
  • 29-08-2021, 22:11
+A -A

بغداد- واع – آمنة السلامي
كشف محافظ نينوى نجم الجبوري، اليوم الأحد، عن تفاصيل زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمدينة الموصل، فيما اكد ان ماكرون وعد بفتح قنصلية لفرنسا في الموصل والتعاون بين العراق وفرنسا في تبادل الخبرات ببناء الكنائس والجوامع.

وقال الجبوري في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمدينة الموصل تعد تأريخية ولها أهمية كبيرة كون فرنسا من إحدى الدول الخمسة العظمة في أوروبا"، لافتاً إلى أن "ماكرون قدم خلال زيارته جملة من الوعود من بينها فتح قنصلية في الموصل وأمر الوفد المرافق له بذلك، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع العراق في بناء الكنائس والجوامع من بينها جامع النوري".
وأضاف أن "الوعود تضمنت أيضاً أن يكون تعاون ثقافي بين فرنسا والعراق ودعم جهود مكافحة التطرف عبر الورش الثقافية، بالإضافة إلى دعم المنطقة القديمة بالمشاريع ، فضلاً عن تبادل الخبرات بين الجامعات العراقية والفرنسية".
وأشار إلى أن "الرئيس الفرنسي وجه له دعوة لزيارة فرنسا واللقاء معه ومع حكام المدن ورجال الأعمال لغرض الاستثمار في الموصل كونه خرج بانطباع عن المحافظة بانها امنة ومستقرة".
ولفت إلى أن "ماكرون أبدى استعداد بلاده في الاستثمار وعلى وجه الخصوص بإعادة اعمار مطار الموصل والمدينة القديمة خلال زيارته للمحافظة وأبلغنا بانتظاره لموافقة الحكومة العراقية على ذلك".
يشار الى ان الرئيس الفرنسي ، زار كنيسة الساعة في نينوى وجامع النوري