الكهرباء تؤكد إمكانية وصول إنتاج الطاقة إلى 45 ألف ميغاواط في خمس سنوات

محلي
  • 29-08-2021, 20:20
+A -A

بغداد - واع- محمد الطالبي 
تعهدت وزارة الكهرباء، اليوم الأحد، بإضافة طاقة تتراوح بين أربعة آلاف إلى ستة آلاف ميكاواط في حال إقرار موازنة السنة المالية المقبلة، مشيرة إلى أن بإمكانها الوصول بمنظومة الطاقة العراقية إلى 45 ألف ميكاواط في خمس سنوات.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكلف بشؤون وزارة الكهرباء عادل كريم في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بشأن اتفاقيتنا الموقعة مع الأردن تم تخصيص الأموال واختيار الشركة وتحديد المسار وستتم المباشرة بالعمل قريباً في الصيف المقبل".
وأضاف كريم، أن "التفاوض جار مع اخواننا الخليجيين ويجري حالياً حل المسائل الفنية والاقتصادیة ونأمل التوقيع قريباً، ونحن في تفاوض مستمر مع السعوديين"، متابعاً أنه "في مجال الطاقات المتجددة العراق خطا خطوة كبيرة جدا وعملاقة حسب قرارات مجلس الوزراء وتم الايعاز الى الوزارة ووافقت الحكومة العراقية بإنجاز 7500 ميكاواط من الطاقات النظيفة والاتفاق مع كبرى الشركات العالمية في هذا المجال".
وبين أنه "كل خطة تحتاج الى تمويل مالي وقد وضعنا خطة وطالبنا بتمويل مالي بسيط، وفيما لو تم اقرار الموازنة للسنة المقبلة، فإننا عاهدنا أنفسنا والحكومة بإضافة طاقة بين أربعة الاف وستة الالف  ميكاواط لمنظومة الطاقية العراقية وبهذا ستتحسن ساعات التجهيز لكن هذا غير كاف".
وذكر كريم أنه "حالياً نحتاج إلى 35 الف ميكاواط فيما استطاعتنا تقدر بالوصول الى أكثر من 21 الف ميكاواط مما يعني أن لدينا نقصا بحدود 14 الف ميكاواط وهذا يحتاج إلى خطة متوسطة المدى لثلاث سنوات"، لافتاً إلى أن "لدينا خطة طويلة لمدة 5 سنوات لنصل الى 45 الف ميكاواط، لكن الخطة القصيرة اذا تم انجازها وستكون ساعات التجهيز اكثر من هذه السنة، وأتصور أن هناك تحسنا هذه السنة".