التربية تستعد لإطلاق مشروع نظام الإدارة التربوية لتزويد المدارس بالإنترنت

محلي
  • 26-08-2021, 21:42
+A -A

بغداد- واع- وسام الملا
أعلنت وزارة التربية، اليوم الخميس، تفاصيل مبادرة منظمتي اليونسكو واليونسيف والاتحاد الأوروبي لتزويد المدارس بالإنترنت، فيما أكدت استعدادها لإطلاق مشروع نظام الإدارة التربوية لتزويد المدارس بالإنترنت.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال مدير الاحصاء في وزارة التربية، مثنى علي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "العمل جارٍ لتدريب اداريي المدارس في مديرية الرصافة الثالثة كتجربة لبداية اطلاق مشروع نظام الادارة التربوية لتزويد المدارس بالانترنت"، لافتاً إلى أن "العمل الاحصائي لبيانات وزارة التربية سيتحول من الورقي الى الالكتروني".
وأضاف علي، أن "هذه المبادرة برعاية منظمتي اليونسكو واليونسيف والاتحاد الاوروبي"، مبيناً أن "العمل سيوفر الجهد والنفقات وسنكون بمواكبة العصر وكل ما هو حديث لجمع البيانات وتحليلها واستخراج المؤشرات التي تخدم متخذي القرار في وزارة التربية اضافة الى خدمة ابنائنا الطلبة في تلبية احتياجاتهم بكل ما هو حديث".
ولفت إلى أنه "في بداية المشروع تم الاتفاق على أن يكون في مديرية الرصافة الثالثة والتي عدد مدارسها 608 مدارس، وبعدما يتم ادخال كل بيانات المدارس واستخراج التقارير الاحصائية الخاصة بها على مختلف مؤشراتها"، مؤكدا أنه "سيتم تعميم المشروع بعد الرصافة الثالثة الى ثماني مديريات وبعدها يتم تعميمه على كافة المديريات على مستوى العراق".
ونوه إلى أن "المشروع له سقوف زمنية وجاري العمل على التدريب حاليا في الرصافة الثالثة لاداريي النظام في المدارس ولكل مدرسة اثنان من المتدربين من الإداريين".
ويوم أمس، كشفت منظمة اليونسكو في العراق، عن مبادرة لتزويد 3000 مدرسة بخدمة الانترنت، مؤكدة أن المرحلة التالية هو توسيع ربط الانترنت لجميع المدارس في العراق.
وقال ممثل اليونسكو في العراق باولو فونتاني لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "هنالك مبادرة لتوفير الانترنت الى 3000 مدرسة، ستستخدم لتغذية معلومات البيانات المتعلقة بالتربية، التي تمكننا من اتخاذ القرارات الصحيحة، وتوجيه العملية التربوية بشكل صحيح". 
وأضاف، أن "المرحلة التالية هو توسيع ربط الانترنت لجميع المدارس في العراق، وهذا من شأنه أن ينعكس ايجاباً على الأداء التربوي للمدارس".
 وأشار إلى أن "هناك قاعدة بيانات واستخدام للتكنولوجيا في قطاع التعليم، من خلال منصة نيوتن وغيرها، لكن بعد عام 2020 نسعى الى نظام إدارة المعلومات التربوية".