طالبان تطرح شرطين على الاجانب المتواجدين في افغانستان

دولي
  • 15-08-2021, 13:58
+A -A

متابعة ـ واع

طالبت حركة طالبان، اليوم الأحد، الأجانب كافة الموجودين في البلاد، إما تسجيل حضورهم لدى إداريين تابعين للحركة، أو مغادرة البلاد.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول من طالبان، قوله "على الأجانب في كابول إما المغادرة إذا أرادوا ذلك أو تسجيل حضورهم لدى مسؤولين إداريين تابعين لطالبان".

وأوضح المسوؤل أن "مقاتلي طالبان يحاصرون كابول، وسيسمح للمطار بالعمل لمغادرة الأجانب غير الراغبين في التسجيل بالحركة".

يشار إلى أن حركة طالبان سيطرت على معظم المدن الكبرى ذات الأهمية الاستراتيجية، وتواصل تقدمها في ظل تراجع القوات الحكومية أمامها على كافة الجبهات.

وبالأمس نقلت شبكة "سي إن إن"، عن مصدر دبلوماسي أن أحد التقييمات الاستخباراتية يشير إلى أن كابل قد تصبح معزولة من قبل طالبان في غضون أسبوع وربما خلال الـ 72 ساعة القادمة.

وقال عضو مجلس إقليمي محلي، إن الحركة سيطرت أمس السبت على مدينة بل علم الأفغانية، التي تبعد حوالي 70 كيلومترا عن العاصمة كابل.

وكانت مصادر في الجيش الأمريكي قد قدرت أن كابل يمكن أن تتعرض لهجوم المتمردين في غضون 30 يوما وأن حركة طالبان قد تجتاح بقية البلاد في غضون بضعة أشهر، إلا أن مسلحي الحركة سيطروا خلال أيام فقط على جزء كبير من شمال وغرب البلاد.

وتصاعدت وتيرة المواجهات بين قوات الأمن الأفغانية ومسلحي حركة "طالبان"، تزامنا مع بدء انسحاب القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، مطلع أيار الماضي، والمقرر اكتماله بحلول 11 أيلول المقبل.