للمرة الاولى .. وفد كوري جنوبي يصل للشمالية تحضيرا للاولمبياد

دولي
  • 12-11-2018, 15:18
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
متابعة- واع

عبر وفد كوري جنوبي الى الشمال  اليوم الثلاثاء، لتفقد منشآت رياضية مشتركة مرتبطة بالالعاب الاولمبية الشتوية، رغم مطالبة بيونغ يانغ لسيئول بالاعتذار عن متظاهرين "حقيرين" أحرقوا صورة للرئيس كيم جونغ-اون فيما يتصاعد الجدل بشأن التقارب بينهما.

اتفقت الكوريتان في وقت سابق هذا الشهر على مشاركة رياضيين من كوريا الشمالية في العاب بيونغ تشانغ التي تجرى في الجنوب في شباط المقبل، وان يشاركا بفريق نسائي موحد لمنافسات الهوكي على الجليد وان يسيرا تحت علم واحد في مراسم الافتتاح.واتفقت الدولتان على ان يتدرب متزلجون كوريون جنوبيون مع نظرائهم من الشمال في منتجع ماسيكريونغ الجبلي وإقامة فعالية ثقافية مشتركة في جبل كومغانغ الخلاب الى الشمال من الحدود.

ونُظّمت منذ ذلك الحين بعثات تحضيرية ومن المتوقع ان يمضي المسؤولون من سيول -- اول وفد يزور الشمال منذ عامين تقريبا -- ثلاثة ايام في الشمال.

وسعت سيئول ومنظمو الالعاب الى الترويج لالعاب بيونغ تشانغ بوصفها "أولمبياد السلام" لفتح باب امام الحوار مع الشمال النووي، الذي تبادل التهديدات مع الولايات المتحدة في السنة الماضية.

غير ان جهود الرئيس مون جاي-ان للسلام قوبلت بانتقادات في الداخل، واتهمه كثيرون باستخدام الرياضيين لاهداف سياسية وتقديم العديد من التنازلات للجار العدائي.

وذهبت مجموعة من النشطاء اليمينيين الى حد احراق صورة للرئيس كيم جونغ-اون في تجمع في سيئول الاثنين الماضي، الى جانب علم الشمال الوطني، مما اثار استنكارا من بيونغ يانغ.

وقالت لجنة كوريا الشمالية للتوحيد السلمي للبلاد التي تتولى الشؤون الكورية الكورية ان المتظاهرين "مخلفات بشرية مجردة من المظهر البشري".

واضافت في بيان نشرته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية "إنهم مجموعة حقيرة من العصابات في شكل بشر" واتهمتهم بارتكاب "جريمة شائنة لا يمكن التغاضي عنها ابدا".

وقالت ان على سيئول ان "تعتذر امام الأمة" للاستفزاز واتخاذ تدابير سريعة لمنع تكراره.

وردا على الاحتجاجات والجدل الدائر، حض مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي  اليوم الثلاثاء المواطنين على الترحيب بجميع الدول المشاركة في الالعاب.

وقال المتحدث الرئاسي بارك سو-هيون للصحافيين "على الناس جميعا ان يعملوا سويا" مضيفا لنرحب بالضيوف كمضيفين محترمين".

 وبدأت زيارة الوفد الكوري الجنوبي غداة اختتام مجموعة من المسؤولين الشماليين زيارة نادرة الى الجنوب للاعداد لحفلات موسيقية مقررة لفرق فنية كورية شمالية خلال الالعاب -- وهي ايضا ضمن الاتفاقية بين الكوريتين.

وزيارة الوفد الثقافي -- برئاسة قائدة الفرقة النسائية الشهيرة مورابونغ -- كانت الاولى لمسؤولين من بيونغ يانغ الى الجنوب منذ أربع سنوات.

ومن المقرر ان يصل وفد آخر من المسؤولين الكوريين الشماليين الى سيول الخميس المقبل لتفقد الترتيبات اللوجستية للرياضيين وممثلين آخرين يحضرون الالعاب.

 

 

المصدر: فرانس برس