أعراض تدل على الإصابة بفقر الدم.. انتبه إليها

منوعات
  • 6-08-2021, 00:12
+A -A

متابعة - واع
يمكن تعريف فقر الدم أو "الأنيميا" بأنها الحالة المرضية التي يفتقر فيها الجسم إلى ما يكفي من نسبة خلايا الدم الحمراء السليمة، والتي تكون وظيفتها نقل الأكسجين لأنسجة الجسم، أو عندما تكون نسبة تركيز الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء منخفضة.

أعراض الأنيميا

يتعلق ظهور الأعراض بدرجة الأنيميا أو فقر الدم، لكن هناك أعراضاً تشير إلى وجودها، وعندها ينبغي استشارة الطبيب والخضوع لتحاليل صورة الدم الكاملة، بشكل دوري.
عدم انتظام ضربات القلب والصداع
قد تشير الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب والصداع المستمر، إلى وجود فقر في الدم أو "أنيميا"، وهو ما يجب معه استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.
برودة في القدمين واليدين
يشعر البعض ببرودة في اليدين والقدمين، وهو ما يعني عدم قدرة الدم على الوصول لهذه الأطراف، لذلك ينبغي عند الشعور بهذه الأحاسيس خاصة في فصل الصيف اللجوء للطبيب.
صعوبة في التركيز
قد تكون عدم قدرتك على التركيز أثناء العمل، أو حتى أثناء الحديث مع الآخرين، راجعة لإصابتك بالأنيميا، ففقر الدم من أعراضه عدم القدرة على التركيز، لذلك استشر طبيبك، إن لم يكن لهذا علاقة بحالة مرضية أخرى أو لم يكن عرضًا جانبيًا لأحد الأدوية.
الجلد الشاحب أو المصفر
يعد تحول مظهر الجلد إلى الشحوب أو الاصفرار مع وجود هالات سوداء أو باهتة حول العينين، من الأمور التي تشير إلى نقص الحديد أو الإصابة بفقر الدم.