العراق يتلقى طلباً من إيران لفتح منافذ حدودية في ميسان وواسط

سياسية
  • 4-08-2021, 18:58
+A -A

بغداد - واع 
أكد رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي، اليوم الأربعاء، أن العراق تلقى طلباً من إيران لفتح منافذ حدودية في ميسان وواسط.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت الهيأة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر الوائلي، التقى محافظ ايلام والمسؤولين في جمارك الجمهورية الإسلامية الإيرانية".
وأضاف البيان، أنه "جرت خلال اللقاء مناقشة عملية التبادل التجاري بين الجانبين، ووضع الحلول للمعوقات الموجودة وإحكام السيطرة على منع دخول المواد الممنوعة من الاستيراد من اجل حماية المنتج العراقي المحلي، كما تم التأكيد على الالتزام التام بالإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، وضرورة نقل ساحات التبادل التجاري الى العراق لكوننا الجهة المستوردة لتشغيل الايادي العاملة العراقية". 
وأشار إلى أن "الجانب الايراني طالب بضرورة فتح منافذ جديدة مع محافظة ايلام بواقع منفذ حدودي في واسط واخر في محافظة ميسان". 
وأكد الوائلي وفقا للبيان أن "هذه المواضيع من ضمن مهام لجنة الامر الديواني ١٩٤ لسنة ٢٠١٩ والتي تتطلب حضور الوفد الايراني الى بغداد والذي لم يحضر بالرغم من الدعوات المتكررة من اجل حسم المواضيع العالقة وجميع الملفات ذات العلاقة مع الوزارات والهيأة الحكومية العراقية والاطلاع على تقارير اللجان للخروج بتوصيات ونتائج تكون بحضور وموافقات الجهات المختصة لا سيما مع ضرورة الوقوف على رأي إدارة المحافظتين ومن ثم عرض التوصيات الى السيد رئيس الوزراء للمصادقة". 
وتابع البيان أنه "جرى التأكيد على تكثيف التعاون وتبادل المعلومات بما يخدم المصالح المشتركة ويدعم عملية التبادل التجاري بين البلدين الجارين".