واقع السدود وتنمية برامج إدارتها في اجتماع عراقي - إيطالي

محلي
  • 26-07-2021, 16:33
+A -A

بغداد - واع 
عقد في مقر وزارة الموارد المائية بحضور وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني والسفير الايطالي لدى العراق برونو أنطونيو، اليوم الاثنين، الاجتماع الافتتاحي لمشروع الدعم المؤسسي وتنمية المهارات لبرنامج سلامة السدود لتمكين الإدارة المستدامة للبنية التحتية الهيدروليكية في العراق الذي تنفذه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكرت وزارة الموارد المائية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "تم خلال الاجتماع تقديم العروض حول أهمية المشروع والجدوى من تنفيذه، ورؤية الوزارة". مشيرا الى أن "وزير الموارد المائية أكد خلال الاجتماع، أهمية البرنامج لتنمية المهارات ونقل التكنولوجيا، لتعزيز القدرات للموظفين العاملين في ادارة سد الموصل وبقية السدود والمنشآت الاروائية، وتشغيل السدود بأكثر الطرق استدامة وأمانا، ومنها سد الموصل، الذي يمثل أولوية رئيسة للحكومة العراقية".
وأضاف، أن "البرنامج الذي يتماشى مع استراتيجية الوزارة لموارد المياه والأراضي، سيسهم في تنفيذ خطة التنمية المستدامة لغاية 2030 "، لافتا الى أن "البرنامج يشمل انشاء شعبة لسلامة السدود في الهيأة العامة للسدود والخزانات، وتجهيزها بالمعدات اللازمة لتكون مركزا لمراقبة ومتابعة أعمال سلامة السدود في جميع السدود العراقية".
ودعا وزير الموارد المائية، وفقا للبيان، "السفير الايطالي للمساهمة بتحديث استراتيجية الوزارة لموارد المياه والتربة المعدة لغاية 2035".
من جانبه أبدى السفير الإيطالي "استعداده التام للتعاون مع الوزارة وتطوير قدرات منتسبيها العاملين في وحدة سلامة السدود، وتجهيزها بالأجهزة والمعدات اللازمة للمراقبة وتحليل تفسير البيانات".
يذكر أن الاجتماع تم بحضور المستشار الفني للوزارة، ومديري دائرة التخطيط والمتابعة، والهيأة العامة للسدود والخزانات، وعدد من الخبراء والمختصين في مجال ادارة السدود، إضافة الى ممثل الوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي.