متحف كرميان.. شواهد توثِقُ ما جرى قبل آلاف الأعوام

ثقافة وفن
  • 8-07-2021, 18:26
+A -A

أربيل- واع- ايفان ناصر حسن
يقع متحف كرميان الذي تم إنشاؤه عام 2013 في مدينة "كلار"، ويتكون من قاعتين كبيرتين وتفتح أبوابه للزوار من السواح والمهتمين بالآثار والتاريخ طيلة أيام الدوام الرسمي من الثامنة صباحاً وحتى الواحدة ظهرا.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وكالة الأنباء العراقية (واع)، زارت هذا المتحف واطلعت على محتوياته، وسجلت بعض اللقاءات مع المسؤولين فيه، بغية تقديم صورة واضحة عنه وابرز شواخصه الاثرية والحضارية.
وبهذا الخصوص أشار مدير المتحف صالح سمين في تصريح خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إلى أن "متحف كرميان يعتبر رابع اهم متحف في إقليم كردستان، وهو يضم اكثر من 500 قطعة اثرية قديمة جدا".
وأضاف، أن "الفرق المحلية العاملة بالمنطقة وبالتعاون مع الفرق الاجنبية، تمكنت من العثور على القطع الاثرية خلال عمليات البحث والتنقيب في السنوات السابقة، وتم بجهود الكوادر الاثارية والفنية انشاء هذا المتحف".
من جانبه أوضح مرشد المتحف، الآثاري جمال محمد أنه يقوم بعمله ويشرح للزوار اقسام المتحف ومحتوياته وتفاصيله، مؤكدا أن "اقدم قطعة اثرية موجودة في هذا المتحف يعود تاريخها الى 7 الاف عام، وأن اغلب القطع الموجودة تم اكتشافها من منطقة كرميان".
وأضاف: "يحتوي المتحف على قطع اثرية يعود بعضها الى فترات مختلفة، منها الفترة الساسانية، والكاشية، وبعضها يعود الى العصر البابلي والأكدي، إضافة الى العصر الإسلامي"، لافتا الى "وجود قطع اثرية تم اكتشافها، وبعضها مكسور وبعضها الاخر سليم، ويتم اجراء ترميم القطع الاثرية المكسورة قبل عرضها في المتحف".
وتابع محمد، "يحتوي المتحف على قاعتين كبيرتين، وهناك قسم جديد يتم العمل عليه حاليا، وأنه تم عرض عدة قطع اثرية  في هذا المتحف، تم اكتشافها من اخر موقع للتنقيب بمنطقة كاني ماسي، الا أن العمل توقف في هذا الموقع  بسبب جائحة كورونا".
ولفت الى "وجود مجموعة من العملات المعدنية والنقود في هذا المتحف والتي يعود زمنها الى ما قبل الميلاد، والتي كانت تستعمل في هذه المنطقة آنذاك، فضلا عن وجود تماثيل لحكام وشخصيات عامة تعود الى عصر الكاشيين"، منوها بأن "عمرها يبلغ نحو اربعة الاف عام، ويحتوي المتحف ايضا على قطع ذهبية، وهي عبارة عن تاج لاحد الملوك، تم العثور عليه  داخل تابوت ملكي، إضافة الى ذلك فإن المتحف يضم اثارا برموز وكتابات عربية قديمة".