الكاظمي: طلبنا من الأميركيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق

سياسية
  • 4-07-2021, 14:58
+A -A

بغداد – واع
أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، عن تبليغ الجانبين الأميركي والإيراني الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق، فيما أشار الى أن الاتفاق بين واشنطن وطهران قابل للتحقق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الكاظمي في حوار مع صحيفة "لاريبوبليكا" الايطالية، وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): "تجنّبنا الهاوية التي كان العراق يتدهور نحوها، نتيجة أحداث خريف عام 2019، لكن التحديات التي نواجهها تبقى قوية"، مبيناً ان "داعش ما زالت تشكل خطراً، وتحاول تجميع صفوفها، لكن لم يعد الإرهابيون قادرين على الحصول على حواضن جغرافية ووجهنا لهم ضربات مهمة وقتلنا العديد من قياداتهم".
وتابع ان "التعاون الاستخباري مع الحلفاء أصبح أكثر فاعلية، وطلبنا من إيطاليا أن تبقى في الصف الأول بتدريب قواتنا"، لافتاً الى "استعداد العراق لتعزيز التعاون العسكري مع إيطاليا، بمجال التدريب وتطوير العمل في مكافحة الفساد وغسيل الأموال والجريمة المنظمة والمافيات".
واكد الكاظمي، ان "حكومته طلبت من الأميركيين والإيرانيين الابتعاد عن تصفية حساباتهم في العراق"، مبيناً ان "العراق كان منذ سنوات ساحة للتصادم والصراع، ولابد من اختيار طريق الحوار السياسي لحل الخلافات، وسيستفيد الجميع من ثمار التهدئة".
واضاف "نتواصل مع ادارة الرئيس بايدن، وأعتقد أنّنا سنكون قادرين على التحرّك نحو مرحلة من الحوار الإقليمي"، مشدد على "رغبته بان يكون العراق من البلدان التي تدير الأزمات بنجاح، وليس من تلك الدول التي تتسبب أو تتأثر بها".
وذكر رئيس الوزراء ان "الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة مهم للغاية، وهو حاسم للمنطقة ويُعتقد أنه قابل للتحقق"، لافتا الى ان "النجاح في مفاوضات فيينا سيؤثر إيجاباً في المنطقة، كما سيخدم استقرار العراق".