وحيدة.. أول عمل درامي أُنتج قبل 84 عاماً

ثقافة وفن
  • 1-07-2021, 14:50
+A -A

بغداد - فاطمة رحمة

يستعد قسم الدراما الاذاعية في مديرية انتاج الدراما التابع لشبكة الاعلام العراقي، للاحتفال  بالذكرى 84 لعيد الدراما الاذاعية في الخامس من تموز سنويا ،وهي ذكرى إنتاج أول تمثيلية إذاعية بعنوان – وحيدة- كتبها وأخرجها عبد الله العزاوي عام  1938.

وقال رئيس قسم الدراما الاذاعية أحمد محمد عبد المحسن، لوكالة الانباء العراقية (واع) ،إن " تمثيلية – وحيدة- هي الاولى في تاريخ الدراما العراقية وقدمت باللهجة المحكية، في محاولة فردية رائدة من العزاوي، أصبحت منطلقا لتقديم تمثيليتين.. إسبوعيا، تتراوح بين خمس عشرة وثلاثين دقيقة"، مشيرا الى أن "عبد الله العزاوي عمل مع الجيل الثاني من معدي ومؤلفي ومخرجي تمثيليات ومن بينهم زكي توفيق ورؤوف توفيق واكرم جبران،الذين   طوعوا التراث والواقع المحليين والادب العربي والعالمي إذاعيا".

واضاف ،ان "أي تمثيلية كانت تسجل باسم العزاوي حتى تلك التي يخرجها المخرج يعقوب الامين او شكري العقيدي او عبد الجبار عباس، لحين إنشاء قسم التمثيليات والبرامج النظامية في العام 1952 برئاسة عبد الله العزاوي، الذي انيطت به انتاج  عملين تمثليين في الاسبوع من قبل فرقة الاذاعة والتلفزيون والتي لا يحق الاستعانة بسواها من ممثلين  من خارج دار الاذاعة".

وتابع رئيس قسم الدراما الاذاعية ،أن "المخرجين والممثلين كانوا يرتبطون إداريا بمديرية الدعاية العامة، أما فنيو الاستديو فموظفون في مديرية البرق والبريد"، مؤكدا ان  " العهد الجمهوري فتح الباب للفرق المسرحية بتقديم تمثيليات إذاعية،  مثل فرقة الزبانية و14 تموز وسواهما، والتمرين والتدريب على العمل يجهد الممثلين طويلا؛ لبدائية الاجهزة التي تعد متقدمة حينها".

واختتم عبد المحسن بقوله: إن "ريادة الدراما الاذاعية انتهت بالجيل الثالث من المخرجين، مهند الانصاري وصادق علي شاهين وعبد المرسل الزيدي وزهير عباس وانور عباس.. رحمهم الله ود. عبد القادر الدليمي".

يذكر ان إذاعة بغداد هي ثاني محطة اذاعية سُمِع صوتها في الوطن العربي بعد إذاعة القاهرة حيث افتتحت رسميا بتاريخ 1 تموز 1936، وكانت تُسمّى في أواخر الأربعينيات محطة بغداد للإذاعة اللاسلكية .


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام