حقوق الإنسان: تعطيل الدوام الرسمي جزء من التزام الدولة للحفاظ على المواطنين

سياسية
  • 30-06-2021, 21:41
+A -A

بغداد- واع- آمنة السلامي 
أكدت مفوضية حقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، أن تعطيل الدوام الرسمي هو جزء من التزام الدولة للحفاظ على المواطنين، فيما أشارت إلى أن العراق سجل يوم أمس أعلى معدل حول العالم بارتفاع درجات الحرارة. 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال عضو المفوضية انس العزاوي، لـوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "مع ارتفاع درجات الحرارة وإعلان المتنبئين الجويين استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال هذا الشهر والشهرين القادمين الى أكثر من (50) درجة مئوية فقد يتعرض المواطن العراقي الى كثير من الأمراض الجسدية والنفسية، مع الانقطاع المستمر للطاقة الكهربائية". 
وأضاف، أن "المفوضية مع الاخذ بالمعايير الدولية حال ارتفاع درجات الحرارة الى أكثر من (50) درجة مئوية بما يتعلق بتقليص ساعات الدوام او الاتجاه نحو تعطيل الدوام الرسمي، في حال اذا استمر ارتفاع درجات الحرارة فوق المعدل الطبيعي او المعقول". 
وأشار إلى أن "قرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الخميس في بغداد وقرارات محافظات أخرى بتعطيل الدوام جاءت متوافقة مع ارتفاع درجات الحرارة، وقلة تجهيز الطاقة الكهربائية لكثير من المحافظات". 
وتابع أن "بعض المحافظات شهدت يوم امس أعلى معدل حول العالم بارتفاع درجات الحرارة الى أكثر من (53) درجة مئوية، لاسيما في البصرة، والمحافظات الجنوبية، والفرات الاوسط"، لافتا الى أن "قرار تعطيل الدوام الرسمي او تقليص ساعات الدوام الرسمي هي أحد الخيارات المطروحة، للحفاظ على المواطنين والموظفين وجزء من التزام الدولة للحفاظ على المواطنين". 
وأعلنت أمانة مجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي يوم غد في بغداد بسبب ارتفاع درجات الحرارة كما أعلنت محافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى وبابل وكربلاء المقدسة والنجف الأشرف وديالى والأنبار ونينوى تعطيل الدوام الرسمي يوم غد لذات السبب.