شاعر الطفولة جليل خزعل: الأطفال يتعلمون بالأنغام والصور

ثقافة وفن
  • 30-06-2021, 10:44
+A -A

بغداد – واع – فاطمة رحمة
يساعد شاعر الطفولة جليل خزعل، الطلبة على كتابة الانشاء، بكراس "مهارات الكتابة الابداعية" لتمكينهم من حب القراءة وتشجيعهم على الكتابة بطريقة مشوقة،

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال  خزعل لوكالة الانباء العراقية (واع) ، اليوم الاربعاء ، وضعت في هذا الكراس عصارة تجربتي كشاعر وكاتب كرست مشروع عمري الأدبي للأطفال واليافعين، مؤكدا اختياره نماذج لمؤلفين ذوي أساليب تشد النشء الى الصورة الملونة والكلمة الجذابة".
واضاف أن" ثقافة الطفل قائمة على الصورة و الصورة ترسخ في عقله الغض وتنمو معه، أسرع من الكلمة، بل تتعكز عليها الكلمة؛ كي تترسب في ذاكرته ولا تمحي باعتبار أن الشكل قرين محفز على استحضار اللفظ، خاصة في مرحل ما قبل المدرسة: "يحتاج الحس البصري" مستطردا الى أن الشعر صوت؛ لذا يحتاج الطفل النشيد المنغم خلال الروضة".
وجليل خزعل.. شاعر وكاتب متخصص بأدب الطفل.. تولد بغداد 1960، ماجستير تربية وعلم النفس/ جامعة بغداد، أصدر ستين كتابا للأطفال، وكتب عشرات الأغاني والمسرحيات وأفلام الرسوم المتحركة والمسلسلات الإذاعية والتلفزيونية، شاغلا مناصب عدة منها: مدير مدرسة الموسيقى والباليه في بغداد ومدير تحرير مجلة 'مجلتي ' للأطفال في دار ثقافة الأطفال، طبعت أعماله في أغلب البلدان العربية وترجمت إلى اللغة الإنجليزية والألمانية والإيطالية والكردية والفارسية، تدرّس نصوصه في مراحل رياض الأطفال، والابتدائية، والمعاهد والجامعات في العراق والدول العربية.. حصل على جوائز محلية وعربية.