النزاهة النيابية توصي بالأتمتة لإيقاف التلاعب في العقارات

محلي
  • 23-06-2021, 21:02
+A -A

بغداد- واع- نصار الحاج
أوصت لجنة النزاهة النيابية، اليوم الأربعاء، بالأتمتة والأرشفة في سجلات دائرتي عقارات الدولة والتسجيل العقاري لإيقاف التلاعب فيهما.
وقال عضو اللجنة طه الدفاعي  في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "التلاعب في عقارات الدولة كبير منذ سقوط النظام السابق ولغاية الآن"، مشيراً إلى "سرقة وتزوير وتلاعب بسجلات ووكالات مئات العقارات، واستغلالها وبيعها وتحويلها بأسماء آخرين".
وأضاف الدفاعي أن "دائرة عقارات الدولة التابعة إلى وزارة المالية لم تؤرشف وتؤتمت سجلات هذه العقارات لتتم السيطرة عليها وإيقاف التلاعب فيها".
وتابع أن "التلاعب لا يتعدى كذلك دائرة التسجيل العقاري التابعة إلى وزارة العدل، فهذه الدائرة أيضاً لم تؤتمت أو تؤرشف سجلات المواطنين التي سرق منها وجرى تحويلها والتلاعب فيها".
وختم الدفاعي بأنه "لذلك ليس أمامنا إلا أتمتة وأرشفة سجلات التسجيل العقاري وعقارات الدولة لمنع التلاعب بهذه العقارات".
وكشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، مطلع الشهر الجاري، عن تمكُّنها من ضبط حالات تلاعبٍ وتزويرٍ في عددٍ من مُعاملات نقل ملكيَّة عقارات في مُحافظتي نينوى والنجف، كما سبق أن أعلنت الهيئة في الشهر الماضي، أن محكمة جنايات الكرخ الهيئة الثالثة أصدرت حكماً بالحبس ثلاث سنوات على مدير التسجيل العقاري في الكرخ الأولى السابق، استناداً إلى أحكام المادتين (289، 298) من قانون العقوبات، وذلك على خلفيَّة تلاعبه بأوليات عقار يقع في منطقة الداودي.