القضاء الأعلى يوعز بمحاسبة من استهدف رئاسة استئناف ذي قار

سياسية
  • 22-06-2021, 17:38
+A -A

بغداد - واع
استنكر مجلس القضاء الأعلى، اليوم الثلاثاء، الأفعال غير السلمية التي استهدفت دار القضاء في محافظة ذي قار، فيما وجه باتخاذ الإجراءات بحق من قام بذلك.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وذكر المكتب الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أنه "بتاريخ ٢٠٢١/٦/٢٢ قام مجموعة من المواطنين بالتظاهر أمام مبنى رئاسة استئناف ذي قار، مقر رئاسة القضاء في المحافظة، وإزاء إصرارهم على مقابلة رئيس الاستئناف للاستماع لوجهة نظرهم، تم السماح لهم بالدخول إلى المبنى واللقاء بهم في مكتبه لغرض الاستماع إلى مطالبهم لتنفيذ ما يمكن منها ضمن اختصاص القضاء"، مشيرا إلى أن "بعضهم  تجاوز بسلوكه الأسلوب السلمي في طرح المطالب، وبدرت منهم ألفاظ وأفعال لا تليق بمن لديه مطالب مشروعة، سيما وأن القضاء مؤسسة مدنية، واجبها تطبيق القانون وفق ما يعرض عليها من وقائع وأدلة"، مبينا أن "القرارات التي تصدر من القضاء في حال عدم القناعة بها، يتم الطعن بها وفق القانون لدى جهات الطعن التي حددها القانون، وأنه ليس من مهام القضاء القيام بأعمال الجهات الأمنية والتحقيقية التابعة للسلطة التنفيذية التي تضطلع بموجب القانون بمهمة جمع الأدلة وتعقب المتهمين بمختلف الجرائم للقبض عليهم وتقديمهم للقضاء".
وأضاف، أن "إجراءات التحقيق والمحاكمات تخضع لتقدير القضاة على وفق ما يرسمه القانون، وليس على وفق تقدير أطراف العلاقة وتقييمهم لما يقدم للقضاء".
وأكد أن "مجلس القضاء الأعلى يستنكر الأفعال التي قام بها البعض في محافظة ذي قار، هذا اليوم، تجاه دار القضاء في المحافظة"، مؤكدا أنه "تم الإيعاز إلى جهات التحقيق والجهات الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من خالف القانون بارتكاب هذه الأفعال غير الحضارية".
ودعا المجلس "الجهات الأمنية في المحافظة للقيام بدورها في حفظ أمن مؤسسات الدولة ومنها القضاء، من الظواهر الشاذة عن المجتمع العراقي".