جدل نيابي حول أداء الدورة البرلمانية الحالية

سياسية
  • 21-06-2021, 23:00
+A -A

بغداد – واع
اختلف مشرعون، حول أداء عمل مجلس النواب في دورته الحالية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال النائب عن تحالف النصر فلاح الخفاجي، لبرنامج "العاشرة" الذي يعرض على العراقية الاخبارية تابعته وكالة الانباء العراقية (واع)، اليوم الاثنين، انه "في كل دورة برلمانية يعطل مجلس النواب اعماله قبل الانتخابات باربعة اشهر تقريبا لانشغال اغلب أعضاؤه بالدعاية الانتخابية".
واضاف، ان "الدورة البرلمانية الحالية تمكنت من تمرير قوانين مهمة كانت عصية على الدورات السابقة ومنها الادارة المالية والخدمة المدنية والتقاعد الموحد والمحكمة الاتحادية وانتخابات مجلس النواب واخره كان قانون الموازنة الاتحادية "، مؤكدا ان "الدورة البرلمانية الحالية نجحت في تمرير تلك القوانين المهمة".
من جهتها، ذكرت النائبة عن ائتلاف دولة القانون ضحى هاشم لبرنامج "العاشرة"، انه "من المؤمل ان تكون هناك جلسة لمجلس النواب غدا الثلاثاء"، مؤكدة ان "هناك اتفاقات من قبل بعض النواب لغرض عدم حضور جلسات البرلمان من اجل عرقلة تمرير قانون معين او عملية استجواب".
وشددت هاشم، " على النواب ان يتجردوا من توجيهات الكتل السياسية وان يمارسوا صلاحياتهم في مجلس النواب"، مبينة ان" مجلس النواب لم يستطع خلال الفترة السابقة استضافة او استجواب وزير معين".
الى ذلك، اكد النائب باسم خشان، لبرنامج "العاشرة"، ان "الدورة البرلمانية الحالية اقل الدورات انتاجا للقوانين المهمة"، لافتا الى ان "اغلب القوانين المهمة تصطدم بارادات الكتل الكبيرة ويتم عرقلتها".
واضاف، ان "تشريع القوانين في هذه الدورة شابهها الكثير من الخلل والمخالفات للدستور"، مؤكدا ان " مجلس النواب ارتكب اخطاء فاحشة بتشريع القوانين ومنها قانون الانتخابات".