الاستثمار تؤكد العمل على إنشاء 11 مشروعاً استثمارياً وصناعياً بعموم العراق

اقتصاد
  • 19-06-2021, 19:37
+A -A

بغداد- واع- محمد الطالبي
أعلنت هيأة الاستثمار، اليوم السبت، عن نيتها تنفيذ 11 مشروعاً استثمارياً لبناء مدن استثمارية وصناعية، فيما أكدت العمل على إنشاء مدن شبيهة ببسماية بعموم العراق 4 منها في بغداد.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت رئيس هيأة الاستثمار سهى النجار لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "وزارة الإسكان حددت 12 موقعا في انحاء العراق منها موقع في غرب بغداد لبناء مشاريع استثمارية وصناعية ومدن عصرية"، مبينة أن "هناك موافقات من قبل وزارتي التخطيط والاسكان والأخيرة هي الجهة المعنية بهذا القطاع وتنتظر الهيأة الموافقات، نريد تنفيذ مجمعات شبيهة ببسماية في كل المحافظات وبغداد لوحدها تتحمل بناء من 3-4 مجمعات شبيهة".
وأوضحت أن "هيأة الاستثمار ستعلن خلال الفترة القريبة عن 11 مشروعاً استثمارياً وعصرياً وصناعياً والتي ستوفر في المرحلة الاولى 100 الف فرصة عمل على الأقل وستخلق أعمالاً للمصرف الذي سيمول المشروع وكذلك لمصانع الطابوق وجميع المعامل المعنية التي من الممكن أن تساهم بعملية بناء تلك المجمعات".
وتابع أن "المرحلة الاولى ستشهد تنفيذ 4 خطوات وستكون هناك اجزاء من تلك المشاريع مدنا صناعية ومدن شحن ولوجستية، ومشاريع صديقة للبيئة ومشاريع زراعية".
وبشأن مشاريع المجمعات في بغداد بينت النجار أن "بغداد لا تتوفر على مساحات أراضٍ كافية ويجب أن يكون الاستثمار خارج بغداد وفي كل دول العالم يتم توسيع  العاصمة نحو خارجها، بالاضافة إلى أن معدل نمو السكاني في العراق هو الأكبر في العالم  ويحتاج الى مساحات كبيرة".
وبشان المشاريع الخاصة  أوضحت النجار أن "هيأة الاستثمار ليست لديها صلاحية لعرض فرص استثمارية لا تعود للدولة وليس لديها سلطة على المستثمر الخاص، لذلك يجب أن تنظم عمليات البناء من المستثمرين على ضوء موافقات امانة بغداد أو وزارة الإسكان والبلديات لها لكي تنسجم مع عملية الانماء الشامل في العراق".
وفيما يتعلق بمشروع إنشاء مدينة الرفيل المقرر تنفيذه بمحيط مطار بغداد أشارت رئيس هيأة الاستثمار إلى أن "المشروع وطني وسينفذ بجهد وطني بمشاركة جميع وزارات الدولة"، مشيرة الى أن "هيأة الاستثمار وضعت  الفكرة امام الحكومة لتخصيص أرض محيطة بمطار بغداد لإنشاء المدينة وسيتم فيها مواكبة صور التوسع العمراني العالمية، حيث سيتم بناء مستشفيات وعيادات واسواق ومكاتب".
وفي وقت سابق أكدت النجار لوكالة الأنباء العراقية (واع) أن "مشروع الرفيل سينفذ على أربع مراحل، حيث إن المرحلة الاولى ستتضمن انشاء مجمعات سكنية طبية تجارية تعليمية خدمية ترفيهية بما يتناسب مع التصاميم المقترحة من قبل الشركة الأميركية CH2M  hell مع اعداد مخططات استثمارية لكل فرصة تتضمن نوع وطبيعة المشروع ومساحته واستخداماته مع مراعاة توفير خدمات البنى التحتية والمحددات البيئية وفق تصاميم جهات القطاعين المختصة".
وأضافت، أن "المشروع سيلبي حاجة مليون نسمة وسيوفر 100 ألف فرصة عمل".