وزير الخارجية: الحكومة تتجه إلى خلق بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبيّ

سياسية
  • 19-06-2021, 18:36
+A -A

بغداد - واع
أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم السبت، أن الحكومة تتجه إلى خلق بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبيّ، فيما أشار إلى أن الاستقرار الداخليّ ينعكس على استقرار المنطقة.
وذكر المكتب الإعلامي لوزير الخارجية، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الخارجية، فؤاد حسين، شارك في جلسة نقاشية مع وزير الخارجيّة الفلسطيني رياض المالكي، والجزائري صبري بوقادوم، في مُنتدى أنطاليا الدبلوماسيّ تحت بند (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نحو اجندة مستدامة) الذي تجري أعماله في الجمهوريّة التركيّة".
ودعا وزير الخارجيّة فؤاد حسين، بحسب البيان، إلى "المحافظة على الأمن الإقليميّ والدوليّ، وتحقيق مُتطلّباته"، عادّاً أنّ "سلامة الدول وأمن شُعُوبها يتطلَّب جُهُوداً جماعيَّة كبيرة تتشارك فيها الدول، وتتحمَّل فيها مسؤوليَّاتها والتزاماتها؛ لتنعم بأجواء التعايش السلميّ، والاستقرار الدائم".
وأوضح حسين، أنّ "الاستقرار الداخليّ ينعكس على استقرار المنطقة؛ وأن التوتر يُؤدّي إلى زعزعة الوضع الأمنيّ في المنطقة، ومن ثم يتأثر السلام الدوليّ"، مُعلّلاً بأنّ "العامل الجغرافيّ لم يعُدْ حاجزاً منيعاً لدرءِ الأخطار والكوارث العابرة للحُدُود".
وشدّد، على أنّ "غياب آليّات حلِّ النزاعات في المنطقة جعلها من أكثر مناطق العالم توتُّراً وتأزُّماً، وخلَّف أوضاعاً من عدم الاستقرار"، مُؤكّداً أنَّ "إرساء دعائم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لن يتحقَّق ما لم يتمَّ انتهاج سياسات ثابتة وواقعيَّة ودائميَّة لحلّ بُؤر الصراعات ونزع فتيل الأزمات في المِنطقة بالسُبُل السلميَّة".
وتطرّق وزير الخارجية، إلى "مواقف العراق إزاء القضايا ذات الاهتمام المُشترَك، ومنها الأزمات في بعض الدول العربيّة، والتوتر الإيرانيّ- الأميركيّ"، مُشيراً إلى "آخر التطورات السياسية والاقتصادية في العراق وسعي الحكومة العراقيّة إلى تجاوز الصعوبات المالية التي تولّدت من انخفاض أسعار النفط العالمية، والركود الاقتصادي الذي تعاني منه أغلب دول العالم بسبب جائحة كورونا، وتوجه الحكومة نحو تعزيز دور القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات لدعم الاقتصاد العراقي".
وأكد، أنَّ "الحكومة تتجه إلى خلق بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبيّ، وتوفير سُبُل تنمية الفرص الاستثماريّة الواعدة أمام الشركات الأجنبيّة للاستثمار في العراق".