الصناعة تعلن إعادة تشغيل 16 معملاً متوقفا

اقتصاد / محلي
  • 16-06-2021, 16:45
+A -A

بغداد- واع- نصار الحاج
أعلنت وزارة الصناعة، اليوم الأربعاء، عن إعادة تشغيل 16 معملاً وخطاً إنتاجياً، منها مشروع إنتاج بطاريات بغداد، فيما حددت أسباب توقف مصانع الحديد والصلب.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم الوزارة مرتضى الصافي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزارة الصناعة والمعادن تبنت مشروعاً وطنياً وخطة طموحة لإعادة تأهيل وتشغيل المصانع المتوقفة والبالغ عددها 83 معملا".
وأضاف، أن "تلك المعامل توقفت لأسباب أما تعرضها للدمار أو الارهاب أو تقادم خطوطها ومكائنها أو لعدم وجود جدوى من تشغيلها بسبب انفتاح السوق والمنافسة غير العادلة مع المستورد"، لافتا الى أن "الوزارة وضعت خططا قصيرة الامد ومتوسطة الامد وبعيدة الامد حسب نوع ونسبة الضرر في تلك المصانع والمعامل".
وأوضح، أنه "تم منذ أيار عام 2020 الشروع بالخطة قصيرة الامد وتم تشغيل وافتتاح (16) مشروعا ومعملا وخطا انتاجيا كان آخرها مشروع انتاج بطاريات بغداد"، مؤكدا أن "الوزارة مستمرة وماضية في تنفيذ الخطط علما أن التأهيل أما يتم عن طريق الموارد الذاتية للشركات بالنسبة للمعامل ذات الضرر البسيط أو عن طريق المشاركة والاستثمار بالنسبة للمعامل المدمرة والتي تحتاج الى مبالغ ضخمة مثل مصانع الفوسفات وادوية نينوى وغيرها".
وبشأن توقف مصانع الحديد والصلب قال الصافي، إن "مصانع الشركة العامة للحديد والصلب ضخمة وتحتاج الى مبالغ كبيرة لاعادة احيائها"، مبينا أن "الوزارة ومنذ سنوات باشرت بمشروع تأهيل مصانع الحديد والصلب بالتعاقد مع شركة ( يو بي هولدنك التركية) لتأهيل مصانع الصلب والدرفلة بطاقة (500) ألف طن سنويا من حديد التسليح".
وأشار الى أن "المشروع مستمر حيث تم وصول المعدات كافة ولكلا المصنعين وتم نصب الكثير من هذه المعدات مع حصول بعض التوقفات بسبب الحاجة الى تخصيصات مالية"، مؤكدا أن "الوزير استطاع الاتفاق مع محافظة البصرة لاقتراض (50) مليار دينار ولم يتم تسلم أي مبلغ لحد الان علما أن العمل بالمشروع مستمر بمساعدة من الشركات الشقيقة الرابحة لحين الحصول على مبلغ القرض أو أي تمويل آخر".