كردستان: عدد الملقحين تجاوز 130 ألفاً وتنسيقنا عالٍ مع الصحة الاتحادية

محلي
  • 14-06-2021, 19:22
+A -A

أربيل- واع- ايفان ناصر حسن
كشفت وزارة الصحة في إقليم كردستان، اليوم الاثنين، عن نسبة الملقحين ضد فيروس كورونا في الإقليم، مؤكدة، أن وزارة الصحة الاتحادية تزود الإقليم باللقاحات حال وصولها.
وقال وزير صحة الاقليم الدكتور سامان برزنجي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، على هامش الاحتفالية بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم، إن "نسبة تزيد عن 3% من مواطني الاقليم أخذوا اللقاح ضد فيروس كورونا ويبلغ عددهم اكثر من 130 ألف مواطن"، مشيرا الى أن "وزارة صحة الاقليم لديها تنسيق عال جدا مع وزارة الصحة الاتحادية بالاضافة الى الاتصالات اليومية بشأن البرنامج الوطني لتوزيع اللقاحات والذي يضمن حصة الاقليم من اللقاحات".  
وأضاف، أن "عدد اللقاحات الواردة للعراق ليس بمستوى الطموح وتطلعات جميع العراقيين"، مؤكدا، أن "الاقليم يحتاج الى كميات كبيرة من لقاح فايزر بسبب طلب المواطنين عليه اثناء تسجيلهم الالكتروني وأن وجود مركز واحد فقط  لتوزيع لقاح فايزر بكل مدينة لا يتناسب وحجم طلبات التلقيح، حيث يوجد بالاقليم 8 مراكز لتوزيع هذا اللقاح ونحن بحاجة الى زيادة هذا العدد من المراكز".
وتابع برزنجي، أن "وزارة الصحة الاتحادية وعدتنا بزيادة عدد المراكز، كلما تصل لقاحات جديدة للعراق يتم ارسال حصة الاقليم بكل سرعة وسهولة ولا توجد اي مماطلة أبدا".
وأعلنت وزارة الصحة الاتحادية في وقت سابق، التعاقد على شراء 12 مليون جرعة من لقاح فايزر حتى نهاية العام الجاري.