الحكومة اللبنانية: الرابع من آب يوم حداد وطني

دولي
  • 11-06-2021, 14:07
+A -A


متابعة - واع

وافق رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، حسان دياب، على مشروع مرسوم يقضي باعتبار يوم 4 آب يوم حداد وطنياً، إحياء لذكرى من راحوا ضحية انفجار مرفأ بيروت في اليوم ذاته من العام الماضي.

وتحدث دياب لوفد من أهالي ضحايا انفجار المرفأ قائلا:"أنتم أصحاب الجروح العميقة الذين خسروا أحباءهم، وكل تعاطف الدنيا لا يوازي خسارتكم ولا يعيد لكم أحباءكم. غضبكم مفهوم ومشروع، لأن الذي حصل هو أحد نتائج الفساد في البلد".

وتابع رئيس الحكومة اللبنانية:"أقول، بكل شفافية، إن الفساد المستشري الذي يتحكم بالدولة، هو المسؤول الأول عن انفجار المرفأ. لكن طبعًا يجب أن نعرف الحقيقة الكاملة ولن يرتاح الشهداء في عليائهم، إلا بكشف الحقيقة. ومن حق الجرحى، والذين تضررت منازلهم ومؤسساتهم وأملاكهم، أن يعرفوا هذه الحقيقة".

وفي وقت سابق، أعلن المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق البيطار، أن مرحلة التحقيق التقني والفني شارفت على الانتهاء، مشيرا إلى أنه بعد أسابيع قليلة ستبدأ مرحلة الاستدعاءات التي ستطول أشخاصا مدعى عليهم.

وتسبب انفجار مرفأ بيروت بمقتل ما لا يقل عن 200 شخص وإصابة أكثر من 6 آلاف آخرين مع أضرار جسيمة في المباني المحيطة بالمرفأ، وقالت السلطات اللبنانية إن سبب التفجير هو وجود 2750 طنا من نترات الأمونيوم التي صادرتها الجمارك في 2014 وخزنتها في مستودع.

 

المصدر: سبوتينك

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام