الكعبي: حملنا وصية السيد الصدر بشأن إعادة أملاك المسيحيين أمانة في أعناقنا

محلي
  • 10-06-2021, 19:49
+A -A

بغداد - واع
أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الخميس، حمل أعضاء لجنة إعادة املاك المسيحيين والصابئة، وصية السيد مقتدى الصدر الخاصة بإعادة الأملاك أمانة في أعناقهم.
وذكر المكتب الإعلامي للنائب الأول في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "الكعبي استقبل بمكتبه اليوم، كلا من وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو والسفير اللبناني في بغداد علي أديب الحبحاب، والوفد المرافق لهما، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات مع دولة لبنان والأوضاع الاقتصادية واهمية الاستقرار السياسي الذي سينجم عنه تجاوز كافة العقبات".
وأضاف، أنه "جرت مناقشة التنسيق بين السفارة ووزارة الهجرة في عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن سبل تعزيز التعاون بين السفارتين العراقية في بيروت واللبنانية في بغداد لتلقي شكاوى الأملاك الخاصة بالمسيحيين المقيمين في لبنان وكافة الدول".
وأثنى كل من وزيرة الهجرة والسفير اللبناني، بحسب البيان، على الجهود المبذولة من قبل اللجنة المشكلة بعضوية الكعبي، وبإشراف مباشر من السيد مقتدى الصدر لإعادة الأملاك المغصوبة من قبل بعض ضعاف النفوس والعائدة للعراقيين من المسيحيين والصابئة، فيما قدمت الوزيرة درع التميز للكعبي لوقوفه ودعمه للوزارة بشكل عام وللمسيحيين بشكل خاص. 
وأكد النائب الأول، بحسب البيان، أن "جميع اعضاء لجنة اعادة املاك المسيحيين والصابئة بما فيهم المتحدث، حملنا وصية السيد مقتدى الصدر امانة في اعناقنا، ووجوب انجاز مهامنا بكل فاعلية لحين انتهاء عمل اللجنة"، مؤكداً أن "اللجنة ما زالت في متابعة مستمرة ومباشرة بالتنسيق مع الجهات المعنية بهدف إنصافهم وإعادة عقاراتهم".
من جهته أعرب السفير اللبناني حبحاب عن امتنانه وشكره للشعب العراقي وحكومته التي وقفت مع الشعب اللبناني خلال أزمته الاقتصادية عبر تقديم المساعدات الطارئة والتعاون المباشر.
وكان السيد الصدر، أوعز في وقت سابق، بتَشكيل لِجنة لتَلقي شَكاوى المسيحيين الخاصة بأملاكهِم وعقاراتهم المغصوبة.
وذكرت وثيقة صادرة عن مكتب السيد الصدر وتلقتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "السيد الصدر وجه بتشكيل لجنة خاصة لتَلقي شَكاوى المسيحييّن الخاصة بأملاكهم وعقاراتهم المغصوبة".