الأعرجي: الظروف غير ملائمة بمخيم الهول ونحذر من مردودات سلبية

أمن
  • 10-06-2021, 18:35
+A -A

بغداد - واع
أكد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، اليوم الخميس، أن جميع العائدين من مخيم الهول هم من النساء والأطفال، وفيما بين أن الظروف غير ملائمة بالمخيم، حذر من مردودات سلبية.
وقال الأعرجي بحسب بيان صادر عن مستشارية الأمن القومي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وجود أعداد من العراقيين في مخيم الهول وتركهم دون معالجة سيكون له مردودات سلبية مستقبلية على البلاد"، مبينا أنه "لا يمكن تجاهل وضع تلك الاعداد".
وأضاف، أن "العراقيين يشغلون اكثر من نصف سكان مخيم الهول، ومعظمهم من النساء والأطفال، والظروف غير الملائمة في المخيم يمكن أن تنشئ جيلا من العصابات المتطرفة التي تتغذى على العنف والعداء".
وأكد الاعرجي، وفقا للبيان، أنه "تم الابلاغ خلال العام الحالي عن حوادث خطيرة داخل المخيم شملت الكثير من العراقيين"، لافتاً إلى أن "400 عراقي الذين عادوا من المخيم، هم من العوائل التي كانت موجودة في قسم منفصل عن مخيم الهول في سوريا منذ عام 2017، ويشكلون الوجبة الاولى من الذين سيعودون الى العراق خلال الأشهر المقبلة".
وبين أن "جميع العائدين والذين سيعودون مستقبلا هم من فئة النساء والاطفال، ويخضعون للفحص الامني قبل عودتهم".
ولفت الأعرجي، إلى "التزام الحكومة بسلامة جميع العراقيين، وعملها على ضمان حماية مواطنيها، إضافة الى التزامها بإعادة الاندماج الآمن لجميع العراقيين، من خلال برامج معدة لهذا الغرض".