وزير النفط يؤكد ضرورة إنجاز المشاريع الاستثمارية الكبرى لدعم الاقتصاد الوطني

اقتصاد
  • 10-06-2021, 12:32
+A -A

بغداد – واع
أكد وزير النفط احسان عبدالجبار، اليوم الخميس، ضرورة إنجاز المشاريع الاستثمارية الكبرى لدعم الاقتصاد الوطني، بينما أشار الى أهمية تطوير العمل في شركة غاز البصرة لزيادة الانتاج لتوفير الوقود الغازي.
ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير النفط احسان عبد الجبار ترأس اجتماعاً استثنائياً لهيأة الرأي تمَّت خلاله مناقشة مشاريع وخطط الوزارة الستراتيجية والاستثمارية الكبرى، حيث استعراض خطط تطوير الحقول النفطية والتأكيد على انجاز المشاريع دعما للاقتصاد الوطني".
وأضاف أنه "تمَّت مناقشة خطة المشاريع الكبرى لشركة نفط البصرة في مجال تطوير القدرات الخزنية والتصديرية فضلاً عن مشروع جمع الغاز المتكامل الذي يتم من خلاله جمع وتكرير الغاز من حقول (الطوبة، اللحيس، ارطاوي، مجنون) والمشاريع المتعلقة بهذا المشروع الكبير وأهمها تطوير حقل ارطاوي وتشييد منشآت الماء المركزي والبنى التحتية".
وأكد الوزير خلال الاجتماع "على أهمية المضي بتنفيذ المشاريع الكبرى التي تسهم في التنمية المستدامة للاقتصاد الوطني لا سيما في مجال استثمار الغاز ومشاريع التصفية التي تعمل الوزارة على تنفيذها من خلال الجهد الوطني او من خلال التعاون مع الشركات العالمية".
واستمع الوزير واعضاء هيأة الرأي الى شرح قدمه المدير التنفيذي لشركة غاز البصرة "مالكوم" بشأن خطة الاعمال المالية لتطوير العمل في الشركة لعام ٢٠٢١ والمتضمنة اضافة وحدات (NGL) خلال السنوات 2022 - 2023 بالإضافة الى خطط جمع وتصدير الغاز، مؤكداً "ضرورة تطوير العمل في الشركة من خلال استثمار جميع الامكانات لزيادة الإنتاج لتوفير الوقود الغازي لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والصناعات البتروكيمياوية".
 كما استمع المجتمعون الى العرض الذي قدمته شركة CPECC  الصينية بشأن مشروع غاز لصالح شركة نفط ميسان والذي يعد الأول من نوعه في المحافظة وآليات الإسراع بالقرارات الفنية والتجارية للمشروع.
و تم خلال الاجتماع استعراض المشاريع المهمة في قطاع التصفية منها متابعة انجاز مشروع مصفى كربلاء في شركة مصافي الوسط  ومشروع FCC في شركة مصافي الجنوب وتم التاكيد على ضرورة الإنجاز وفق الخطط المعدة.