النزاهة: القبض على مدير الرعاية الاجتماعيَّة في ميسان بتهمة الرشوة

محلي
  • 9-06-2021, 13:25
+A -A

بغداد – واع
أعلنت هيأة النزاهة، اليوم الأربعاء، عن القبض على مدير الرعاية الاجتماعيَّة في ميسان بتهمة الرشوة، فيما أشارت الى ضبط موظف في ضريبة ميسان بعد الكشف عن فقدان أضابير لمشاريع مهمة.
ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقالت الهيأة في بيان لها تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنها "فعَّلت خلال المُدَّة الأخيرة استبانة مقياس مُستوى الرشوة في عموم دوائر ومُؤسَّسات الدولة، لاسيما الخدميَّة منها؛ بتوجيه من رئيس الهيأة؛ بغية القرب من احتياجات المواطنين، ومحاولة لتقديم أفضل الخدمات لهم، وتشخيص حالات الابتزاز والرشوة وتعمُّد تأخير إنجاز المعاملات التي تُرغمُ المراجعين على دفع الرشى"، مبينة أن "ذلك تمخَّض عن العديد من عمليَّات الضبط بالجرم المشهود ناجمة عن تعاون المراجعين مع الهيأة عبر الإبلاغ عن حالات الفساد والابتزاز والرشوة".
وفي واحدةٍ من هذه العمليَّات المهمة، أكدت دائرة التحقيقات في الهيأة "تنفيذ عملية أمر قبض صادر بحق  مدير دائرة الرعاية الاجتماعيَّة - قسم الحماية الاجتماعيَّة في ميسان؛ على خلفيَّة قضيَّة تعمد تأخير معاملات المواطنين".
وأوضحت الدائرة أنَّ "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة، وبمشاركة جهات إنفاذ القانون، تمكَّنت من تنفيذ مُذكَّرة القبض الصادرة بحق المتهم؛ وذلك استناداً إلى أحكام المادة 307 من قانون العقوبات"، لافتةً الى أن "المُتَّهم سيق إلى محكمة التحقيق المُختصَّة التي قرَّرت توقيفه على ذمَّة التحقيق؛ استناداً إلى مقتضيات المادَّة الحكميَّة".
وتابعت ان " ملاكات مكتب تحقيق الهيأة في محافظة ميسان، انتقلت إلى دائرة الضريبة بالمحافظة، وتمكَّنت من ضبط أضابير خاصةٍ بمشاريع مُهمَّةٍ بالمحافظة ذات مردودٍ ضريبيٍّ عالٍ"، موضحة أن "التحقيقات الأوليَّة التي أجراها الفريق قادت إلى تعمُّد إخفاء عددٍ من تلك الأضابير، وادّعاء فقدانها بعد كشف تلاعبٍ في كتب براءة الذمَّة الممنوحة للمُكلَّفين".
وذكرت دائرة التحقيقات بالهيأة انه "تم ضبط المُوظَّف المسؤول عن حفظ تلك الأضابير، وعرضه رفقة أوراق التحقيق والمُبرزات على قاضي التحقيق؛ الذي قرَّر توقيف المُتَّهم استناداً إلى أحكام المادَّة 289 من قانون العقوبات".
وكانت الهيأة قد أعلنت مطلع حزيران الحالي عن تمكُّن ملاكاتها من ضبط أحد المُتَّهمين بابتزاز ومساومة المستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعيَّة في ميسان، مبينةً أنه يقوم بأخذ مبالغ من المواطنين؛ لتسيير معاملاتهم، وقد نفَّذت عمليَّة ضبطٍ في دائرة ضريبة المحافظة أفضت إلى تنفيذ مذكرة قبض بحق مدير الدائرة وأربعة من الموظفين؛ بتهمة تلقّي رشى وهدايا من قبل معقبين، إذ تمَّ ايداعهم التوقيف على ذمة التحقيق.