الكاظمي يعلن عن مشروع وطني لتوزيع الأراضي بين المواطنين ويحدد الفئات المستحقّة

سياسية
  • 8-06-2021, 15:50
+A -A

بغداد - واع
كشف رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، عن مشروع لتوزيع قطع الأراضي على المواطنين، مشيرا إلى أن العمل جار على توفير القروض لمتسلمي الأراضي للشروع ببناء وحدات سكنية.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الكاظمي في كلمة خلال جلسة مجلس الوزراء وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الحكومة تعمل على مشروع وطني لتوزيع قطع الاراضي على المواطنين من الفئات المستحقّة"، مشيرا الى أن "هنالك عملا دؤوبا منذ أشهر لتسهيل عملية التوزيع، والأولوية في الاستحقاق ستكون وفق معايير عادلة وواضحة". 
وأضاف، أن "عملية فرز الأراضي تمّت من قبل وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والمؤسسات المعنية، وكذلك تصحيح وضعها القانوني لتسهيل التمليك للمستحقين بلا عقبات قانونية". 
وأشار إلى أنه "من أجل منع أي تلاعب، ومن اجل العدالة في توزيع الاستحقاق، سيكون هناك تطبيق ألكتروني يعلن عنه قريباً لغرض تسجيل وفرز فئات المستحقين للاراضي". 
وتابع أن "الأولوية في  توزيع الاراضي ستحدد بين المواطنين المستحقين حسب النقاط ودون تفضيل أو تدخل من أي جهة".
ولفت الى أن "العمل جار على توفير القروض من البنوك والمصارف لمتسلمي الأراضي كي يشرعوا ببناء وحداتهم السكنية".
وبين الكاظمي أن "كل عمليات البناء ستخضع للقوانين والمخططات العمرانية ومخططات البنى التحتية، وسنمنع حصول أي تشوّه عمراني في المجمعات السكنية الجديدة". 
وأكد أن "أمن العراق كمجتمع ينطلق من أمن العوائل العراقية، وتوفير السكن اللائق والكريم هو جزء اساسي من هذه الجهود". 
وأضاف، أن "إطلاق توزيع الاراضي سيزيد من عدد فرص العمل في القطاع الخاص لفئات لا حصر لها، وستعود عجلة الاقتصاد الداخلي الى الدوران لما فيه خير المجتمع العراقي".