الكاظمي: نجحنا في إبعاد شبح الحرب عن العراق ووضعنا خطة إصلاح اقتصادي

سياسية
  • 8-06-2021, 15:31
+A -A

بغداد – واع
أعلن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة نجحت في إبعاد شبح الحرب، فيما أشار الى وضعها أول خطة إصلاح اقتصادي بتاريخ العراق.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال الكاظمي في كلمة له خلال جلسة مجلس الوزراء وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الحكومة تمكنت برغم التركة الثقيلة والتحديات الكبيرة، من إنجاز خطوات مهمة على طريق الإصلاح، وإنقاذ البلد مالياً واقتصادياً"، مبيناً أنها "تحاول جاهدة وبخطط واستراتيجيات تم اعدادها من وضع البلد على الطريق الصحيح".
وأضاف: "بعد ان طوينا العام الأول من عمر الحكومة التي منحها مجلس النواب الثقة، نؤكد أن العراق قادر على أن يلعب دوره الحضاري في هذا العالم، فهو عراق الحضارة والكتابة والقانون والعِلم"، مشيراً الى أن "تقرير الأداء الحكومي السنوي الذي اطلق مؤخراً، أدرجت فيه المعلومات والقراءات بكل شفافية ودقة ووضوح، وهو يتضمن منجزات الحكومة خلال عام كامل".
وتابع أن "تقرير الأداء الحكومي يدرج بكل شفافية وحيادية ما أنجزته الحكومة من شهر آيار 2020 الى شهر آيار 2021، كذلك كل ما هو بصدد الإنجاز"، موضحاً أن "شعبنا عانى كثيراً وخذله الفاسدون وتجار الشعارات ومن لا ضمير له، واليوم نضع وبكل شفافية ما انجزناه وما لم ننجزه بعد، وما نحن في طريق إنجازه، خدمة للعراق والعراقيين الذين يستحقون الأفضل".
وأكد أن "السنوات والعقود الطويلة من التخريب والتدمير أرهقت كاهل العراق، وراكمت على أهله المشاكل والآلام"، لافتاً الى "أننا أسسنا مساراً للإصلاح والتغيير وبدأنا بالتقدم فيه، ومعاً سنطوي سنوات الماضي وننطلق الى مستقبل مشرق واعد يلبي آمال الشباب".
وبين الكاظمي أن "الحكومة نجحت في إبعاد شبح الحرب عن العراق، ومضت بسياسات داخلية متزنة، وعلاقات فاعلة ومتوازنة مع جميع الجيران والقوى الإقليمية والدولية المختلفة"، مؤكداً "أننا وضعنا اول خطة للإصلاح الاقتصادي في تاريخ العراق، ومهدنا جميع المتطلبات للانتخابات، كما حققنا نجاحات في قطاع النفط والزراعة والاتصالات والموارد المائية، وفعلنا ملف مكافحة الفساد بإلقاء القبض على العشرات من كبار الفاسدين".
وأوضح أنه "بالرغم من كل المعرقلات وصعوبة المهمة التي تحملتها هذه الحكومة، مازلنا نعتقد بأنها حققت تقدماً كبيراً في ملفّات عدّة"، لافتا الى "اننا لن نصغي للأصوات التي غرضها النيل من الحكومة وعملها، خاصة إجراءاتها التي ضربت مطامعهم، لأننا وضعنا مصلحة العراق أولاً ولا مطامع لدينا".