العراق يوقع مذكرة تفاهم مع البعثة الدولية للصليب الأحمر

محلي
  • 10-05-2021, 19:54
+A -A

بغداد - واع
أعلن مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، اليوم الاثنين، توقيع مذكرة تفاهم مع البعثة الدولية للصليب الأحمر في العراق  في مجال تعزيز القانون الدولي الإنساني على المستوى الوطني.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المكتب في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "جرت اليوم الاثنين مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومة العراقية والبعثة الدولية للصليب الأحمر في العراق، في مجال تعزيز القانون الدولي الانساني على المستوى الوطني".
وأضاف، أن "مدير مكتب رئيس الوزراء رائد جوحي وقع مذكرة التفاهم ممثلا للحكومة العراقية مع رئيس البعثة جون جيروم"، مشيرا الى أن "المذكرة تهدف الى اشاعة القانون الدولي الانساني وجعله جزءا من ثقافة الشباب الجامعي والاكاديميين وعناصر المؤسسات الامنية".
وأكد جوحي أن "مذكرة التفاهم تأتي منسجمة مع توجهات رئيس مجلس الوزراء التي تؤكد على أهمية سيادة القانون، وأيضا ترجمة للبرنامج الحكومي الذي نص على فرض هيبة الدولة وبسط النظام وملاحقة الخارجين عن القانون".
وأضاف، أن "الصراعات التي تشهدها المنطقة والعالم تحتم على الجميع تبني مبادئ القانون الدولي الإنساني"، داعيا الى "تطبيق بنود مذكرة التفاهم لاسيما وأن العراق عازم على تعزيز سيادة القانون كما أن الانسجام مع المجتمع الدولي يعد من اولويات الحكومة ومتبنيات رئيس مجلس الوزراء".
وبحسب مكتب رئيس الوزراء فإن مذكرة التفاهم التي وقعت مع البعثة الدولية للصليب الأحمر انطوت على اقامة الانشطة التي تعزز ثقافة القانون الدولي الانساني على المستوى الوطني، وحث المؤسسات الحكومية لاسيما الامنية والعسكرية  والمعنية بمعالجة ويلات النزاعات المسلحة لاسيما حرب العراق على الارهاب، وعلى تطبيق مبادىء القانون الدولي الانساني.
كما توفر المذكرة الاطار القانوني اللازم لممارسة الانشطة والفعاليات سواء على المستوى الدولي واشتراك العراق طرفا بذلك أو على المستوى الوطني.