الثقافة النيابية : آلية جديدة لتوزيع منحة الصحفيين والفنانين والادباء

محلي
  • 10-05-2021, 08:11
+A -A

بغدادواع

 

كشفت لجنة الثقافة والسياحة والاثار النيابية عن اعداد آلية جديدة لتوزيع منحة الصحفيين والفنانين والادباء.

 وقال عضو اللجنة النائب بشار الكيكي في تصريح لـجريدة»الصباح» تابعته وكالة الانباء العراقية (واع): إنه «سيتم اعداد آلية جديدة لصرف منحة الصحفيين والفنانين والادباء المدرجة ضمن موازنة2021 والمقرر توزيعها خلال العام الحالي".

واشار الى "تضمين اسماء المستحقين للمنحة بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة والاثار وتخويل نقابات الفنانين والادباء والصحفيين في اعداد الاسماء باشراف من الوزارة واللجنة النيابية لتحقيق الشفافية وشمول المستحقين الحقيقيين بها".

واوضح ان "آلية الشمول بالمنحة ستكون ضمن جملة من المعايير، لكن المبلغ للمشمولين قد يتم تخفيضه لاكثر من 500 ألف دينار  لعدم كفاية المبالغ المخصصة، اي ان المنحة التي ستوزع تقل عن المليون دينار على عكس آلية التوزيع السابقة للاعوام الماضية، من اجل توسيع قاعدة الشمول لاكثر عدد ممكن من الصحفيين والفنانين والادباء".

ونوه الكيكي «بعدم وجود انصاف في توزيع المنح الماضية، وبالتالي ستعمل اللجنة على تعديل هذه المشكلة لشمول المستحقين الحقيقيين».

ولفت الكيكي الى «العمل على سن اربعة قوانين تتعلق بالواقع الثقافي والسياحي والاثاري وهي قانون وزارة الثقافة وقانون ذي قار عاصمة الثقافة وقانون التنوع الثقافي ومقترحات لتعديل قوانين الاثار و نقابة الفنانين وقانون الصحفيين لتكون اكثر انصافا لكل شريحة مستهدفة بالقانون».

وذكر ان «القوانين جاهزة بالتنسيق مع وزارة الثقافة والسياحة الاثار والجهات ذات العلاقة من اجل رفعها للجهات العليا واعتمادها».

واضاف ان «اللجنة تعمل من خلال متابعتها لقانون الصحفيين على الحفاظ على الحقوق التقاعدية للصحفيين وسلامتهم، وكذلك توسيع مساحة الحرية في العمل الصحفي».


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام