وزير الموارد يحدد أسباب شح مياه دجلة والفرات ويكشف موقف تركيا وإيران

محلي
  • 9-05-2021, 20:22
+A -A

بغداد - واع
حدد وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، اليوم الأحد، سبب شح مياه دجلة والفرات، فيما كشف عن موقف تركيا وإيران من ذلك.
وقال الحمداني في تصريحات للعراقية الإخبارية تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "انحسار الأمطار والتغييرات المناخية قللت إيرادات دجلة والفرات"، لافتا الى "أننا دعونا تركيا لأن تقاسمنا الضرر وهناك استجابة إيجابية".
وأضاف، أن "إيران قطعت إيرادات دربندخان ما مهد لانخفاض 70% من إيرادات سد دوكان"، مشيرا الى أن "هناك خزينا من مياه دجلة والفرات كافيا لتأمين حاجة الخطة الصيفية".
وشدد الحمداني على ضرورة "أن تتقاسم الدول فيما بينها أضرار قلة الإيرادات بفعل انحسار الأمطار والتغييرت المناخية"، لافتا الى أن "الخزين بالسدود الإيرانية انخفض بنسبة 30% وفي العراقية من جهة إيران انخفض بنسبة 90%".
وبشأن أزمة المياه في ديالى، طمأن وزير الموارد "المواطنين في ديالى بأن مياه الشرب والبساتين ستكون مؤمنة"، موضحا أن "مجلس الوزراء وجه بتأمين مبلغ من الطوارئ لمعالجة أزمة المياه بالمحافظة".
وتابع: "خاطبنا الجانب الإيراني عبر وزارة الخارجية العراقية لعقد اجتماع ينهي الأزمة المائية في ديالى لكن لا توجد هناك استجابة حتى الآن".