الموارد تطمئن بشأن الموقف المائي في العراق خلال الصيف

محلي
  • 8-05-2021, 19:38
+A -A

بغداد- واع- وسام الملا
طمأنت وزارة الموارد المائية، اليوم السبت، بشأن الموقف المائي في العراق من ناحية الماء الصالح للشرب والمياه المخصصة للخطة الزراعية خلال فصل الصيف.

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية علي راضي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "انحباس الأمطار وضعف الغطاء الثلجي خلال فصل الشتاء في العراق ودول الجوار أدى إلى ضعف ايرادات الماء الواردة إلى العراق"، مبينا أن "وزارة الموارد المائية لديها خطط واضحة بهذا الموضوع واتبعت سياسة الحفاظ على الخزين المائي".
وأضاف، أن "الوزارة اتبعت دراسة لإطلاق كميات مياه محدودة لتأمين مياه الشرب لاستخدمات البستنة والصناعية والزراعية"، مشيرا الى أن "الاجتماعات بين وزارتي الموارد المائية والزراعة مستمرة لوضع الخطة الزراعية لتأمين الإطلاقات المائية الإضافية والاحتياجات المائية كافة".
وطمأن راضي، أنه "لا توجد أي مشكلة لتوفير المياه خلال الفصل الصيف القادم سواء الشرب أو المخصصة للخطة الزراعية اضافة الى تأمين المياه لكافة الاستخدامات الاخرى".
وبشأن شح المياه في ديالى، أكد المتحدث باسم الوزارة أن "هناك اجراءات حثيثة من قبل الوزارة باعتبار ديالى زراعية وتمويلها المائي من مصدرين، الاول من نهر ديالى بحدود 80‎%‎ والثاني من دجلة بحدود 20%‎ لتغطية احتياجاتها"، موضحا أنه "بسبب قلة الامطار في منابع الانهر التي تغذي تلك المناطق من الحزام الشرقي، اتخذت الوزارة اجراءات بنصب محطات لتغذية مركز المحافظة في بعقوبة ومحطات الاسالة".
وتابع أن "هناك مشروعا في ديالى لتوفير المياه، حيث تم تشيغيله بشكل تجريبي وتم نصب محطة ضخ لنهر خريسان لتأمين المياه الخام لمركز مدينة بعقوبة، اضافة الى نصب مجموعة من المضخات الى المناطق الى جانب حفر مجموعة من الابار الارتوازية"، موضحا أن "الوزارة واثقة من تأمين المياه بشكل كامل خلال فصل الصيف المقبل وحتى الموسم الشتوي القادم".
ودعا راضي إلى "الالتزام بالحصص المائية وعدم التجاوز على الحصص الأخرى"، مطالبا "كافة مؤسسات المراقبة الدورية بعدم تلويث المياه بأي مصدر لأنه يؤثر على نوعيته".