بالصور.. شارع الكورنيش لوحة جمالية لمدينة العمارة

محلي
  • 7-05-2021, 17:36
+A -A

ميسان- واع - شذى السوداني
تصوير- عبدالحسين بريسم 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
بمحاذاة نهر دجلة الخالد يمتد كورنيش حي القاهرة الذي يعد واحداً من أجمل شوارع المحافظة، وعلى طول كيلومترين يمتد شارع الكورنيش من جسر الشهداء الذي يربط حي القاهرة بمنطقة عواشة ليستمر حتى جسر ناظم العمارة، حيث تم زرع هذه المساحة الخضراء بأشجار النخيل والفواكه المتنوعة وشجيرات الدفلى والياس وأنواع إخرى من نباتات الزينة والأزهار.
ويمر الشارع بين ضفتي دجلة والضفة الأخرى بمناطق حي الاسكان وحي القاهرة وحي الشبانة ومن أمام دوائر الحكومة ،ومنها استثمار ميسان وشركة المنتوجات النفطية وفندق كورميك ودائرة المحاربين ودائرة كهرباء ميسان وغيرها من البنايات الحكومية. 
ويضم شارع الكونيش عدداً من المعالم التي تسلط الضوء على تاريخ وعراقة المحافظة ،منها جدارية تراث ميسان للفنان الراحل عبداللطيف ماضي ،التي تعد واحدة من أهم الجداريات الفنية التي تشمل مواضيع تمثل تراث ميسان من بيوت الشناشيل الى الأهوار والأنهر والأزقة القديمة .
وكذلك نصب للراحل العالم العراقي الكبير عبد الجبار عبدالله ،الذي شيد تقديراً لمسيرته العلمية الفذة ،كما يوجد في الشارع أيضاً جدار الشهداء وهو واحد من أهم الجداريات التي تخلد شهداء الوطن من الجيش والحشد في المحافظة ويبلغ ارتفاع كل مرمرة منه 180 سم وبعرض 60 سم وفي ظهر الجدار رسم العلم العراقي.