لجنة تمكين المرأة سياسياً تناقش خطة عملها تمهيداً لإعلانها بداية حزيران القادم

سياسية
  • 6-05-2021, 19:19
+A -A

بغداد - واع

ناقشت اللجنة العليا المشرفة على تمكين المرأة للمشاركة في العملية السياسية وانتخابات مجلس النواب العراقي والتابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء ، ناقشت مسودة خطة عملها الخاص بتمكين المرأة سياسيا، تمهيداً لإعلانها بداية حزيران القادم 2021.

وقال بيان للأمانة العامة إن " اللجنة عقدت اجتماعاً تشاورياً في مبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء باشراف د. يسرى كريم محسن مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة، و رئاسة د. أحلام الجابري عضو مجلس المفوضين  في مفوضية الانتخابات، و بحضور ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة وبمشاركة منظمة الأمم المتحدة للمرأة في العراق".

واستعرضت اللجنة وفقاً للبيان "الأهداف والأنشطة التي حددتها في خطة العمل واليات تنفيذها وفقاً لتوقيتات زمنية محددة تتبنى تنفيذها اللجنة العليا والجهات الساندة خلال مرحلتي قبل وبعد الانتخابات النيابية المزمع اجراؤها في تشرين الأول من العام الجاري".

وأكدت اللجنة على أهمية توحيد الجهود القطاعية كافة بضمنها الجهات المعنية في إقليم كردستان لتقديم الدعم والإسناد للمرشحات، من خلال الدورات والندوات التثقيفية التي ستقيمها اللجنة في هذا المجال، بينها حمايتهن من التظليل الإعلامي.

وحددت اللجنة ركائز رئيسة في إدارة عملها تمثلت بـ (مشاركة المرأة سياسياً والحماية والقوانين والتشريعات والوعي المجتمعي).

كما دعت إلى ضرورة اشراك منظمات المجتمع المدني اثناء مراحل الإعداد و التنظيم.

وأكد البيان إن "اللجنة ستتولى اللجنة متابعة تنفيذ مستويات التنفيذ إلى جانب متابعة التحديات وتحديد مؤشرات النجاح وفق أسس ومعايير قياس مديات النجاح".

وتضم اللجنة في عضويتها ممثلي الجهات ذات العلاقة من (   وزارة الداخلية، مستشارية الامن القومي، مركز المراة التابع لوزارة التعليم العالي، شبكة الاعلام العراقي ، هيئة الاعلام والاتصالات،مفوضية حقوق الانسان و المجلس الأعلى للمراة في اقليم كردستان).


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام