وزير الكهرباء: تخفيض رواتب السلم الجديد للعقود والأجور لن يكون سارياً على عام 2020

محلي
  • 6-05-2021, 18:08
+A -A

بغداد - واع

أكد وزير الكهرباء ماجد مهدي الامارة، اليوم الخميس، إن تخفيض رواتب السلم الجديد لن يكون سارياً على عام 2020 حيث ستدفع فروقات هذا السنة حين توفر التخصيصات اللازمة.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الإمارة، استقبل في مكتبه بمقر الوزارة أعضاء مجلس النواب عن تحالف سائرون، النائب سلام الشمري والنائب صباح طلوبي والنائب ستار العتابي، وبحث معهم واقع المنظومة الكهربائية في عموم العراق وتم خلاله التطرق إلى زيارة الوزير لإيران وماتم من معالجةٍ لموضوع استيراد الغاز لتشغيل المحطات التوليدية".

وأضافت البيان إنه "جرى شرح عمل المنظومة الكهربائية بقطاعاتها الثلاثة الانتاج ، النقل والتوزيع وآلية الصيانة والخطة المتبعة التي تعمل عليها ملاكات الوزارة خلال فصل الصيف، وإمكانية استبدال المحولات المعطوبة وصيانة المتضرر منها من أجل فك الاختناقات واستقرار التجهيز للمواطنين".

ووفقاً للبيان أشار أعضاء مجلس النواب إلى ضرورة خلق افق التعاون المشترك بين وزارتي النفط والكهرباء لتجهيز المحطات التوليدية بالوقود".

وقال وزير الكهرباء ماجد مهدي الامارة، بحسب البيان، إن "هناك تعاونا وثيقا وغير مسبوق بين الوزارتين، وإن النفط تجتهد لتوفير الوقود من أجل رفد المنظومة الوطنية وانتاجها لطاقات تواكب فصل الصيف وذروة الأحمال".

وبشأن استفسار اعضاء مجلس النواب عن آلية سلم الرواتب الجديد للعقود والأجور وعن سبب الانخفاض بالرواتب الجديدة، بين الامارة، إن "ماتم دفعه من مستحقات للعقود والاجور هي من مستحقات الجباية المركزية عن قيمة طاقة مجهزة لدوائر الدولة وكان من المفترض استغلالها للصيانات إلا إن الوزارة عملت على أن تلبي مطالب ابنائها من العقود والأجور ودفع مستحقاتهم من الجباية كونها مستحقات واجبة الدفع عن جهود فعلية قدموها للوزارة".

وأضاف أن "تخفيض رواتب السلم الجديد لن يكون سارياً على عام 2020 حيث ستدفع فروقات هذا السنه حين توفر التخصيصات اللازمة، وسيبدأ التعامل به اي السلم الجديد منذ بداية 2021 حسب قرارات مجلس الوزراء ووزارة المالية".