النفط تقر الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة

اقتصاد
  • 3-05-2021, 10:56
+A -A

بغداد – واع

اقرت وزارة النفط، اليوم الاثنين، الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة، فيما اشارت الى ان خطة الاستثمار ستكون على مدى 5 سنوات بمبلغ إجمالي يصل الى 3 مليارات دولار.

وقال وزير النفط احسان عبد الجبار في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمبنى الوزارة، وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "تمَّ اقرار الخطة الاستثمارية الكبرى لشركة غاز البصرة"، مبيناً أن "الاستثمار في الشركة يهدف إلى زيادة بنسبة 40% من الطاقة الإنتاجية للغاز".

وأضاف أن "خطة الاستثمار ستكون على مدى 5 سنوات بمبلغ إجمالي يصل الى 3 مليارات دولار"، لافتاً إلى "أننا نسعى للوصول إلى 1400 مليون متر مكعب من الغاز عبر هذا الاستثمار".

وتابع أن "مشاريع استثمار الغاز مهمة للصناعات الأخرى"، مبيّناً أن "هناك التزاماً حكومياً لتأمين كل مستحقات شركة غاز البصرة".

واكد عبد الجبار أن "هناك مشاريع  أخرى في الناصرية وميسان والمنصورية وعكاز"، موضحاً أن "هناك نقاشاً فنياً بشأن استثمار حقل عكاز من قبل شركات أمريكية وأجنبية".

وتابع ،أن "الهدف من الاستثمارات  الوصول إلى إنتاج 400  آلاف مقمق"،متفائلاً : إن "الوضع الحالي لشركة غاز البصرة ممتاز، ونأمل من شركائنا أن يبذلوا جهوداً أكبر لتوسيع هذا الاستثمار وهناك التزام حكومي بتوفير المستحقات". 

وشدد عبد الجبار "على ضرورة ان نكون أكثر شجاعة في دعم المشاريع وتنفيذها وبذل الجهود "، منبِّها بأن "هناك تحديات كبيرة مرت على شركة غاز البصرة التي لاتمتلك الان في رصيدها سوى 7000 مبار".

واوضح انه "بالرغم من ذلك الا ان الشركة اثبتت انها عراقية وبرغم من الشركاء الاجانب اكدت انتماءها للاقتصاد الوطني وفعاليتها في رفد الاقتصاد وهي ركن واضح في ذلك وستكون أكثر وضوحاً في المستقبل".