محافظة الأنبار: مشروع ماء الطاش الكبير سينجز بداية العام المقبل

محلي
  • 2-05-2021, 21:36
+A -A

الأنبار- واع- أحمد الدليمي
أعلنت محافظة الأنبار اليوم الأحد، أن مشروع ماء الطاش الكبير الذي بدأ العمل به، سينجز بداية العام المقبل بطاقة مليون غالون يومياً للقضاء على شح المياه في مناطق الطاش الأولى والثانية والثالثة - 10كم عن مدينة الرمادي.
وقال مستشار محافظ الانبار لشؤون الطاقة عزيز خلف الطرموز لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "منطقة الطاش التي لا تبعد عن الرمادي مركز محافظة الانبار سوى 10 كم تعاني نقصا حادا في الخدمات كافة وخصوصا مياه الشرب"، مشيرا الى أن "هذه الازمة ستنتهي بداية العام المقبل بعد أن تمت احالة مشروع ماء الطاش الكبير الى التنفيذ من قبل منظمة UNDP".
وأضاف، أنه "تمت المباشرة الفعلية بالمشـروع والعمل يتواصل فيه لانجازه بموعده المحدد حيث سيغذي المشروع مناطق الطاش الاولى والثانية والثالثة وبطاقة مليون غالون يوميا"، موضحا أن "مراحل انجاز المشروع  توزعت على ثلاث مراحل، الاولى مرحلة بناء المرافق الخدمية، والمرحلة الثانية استبدال الخزانات والمضخات والماطورات والمرحلة الثالثة استبدال خطوط انابيب الماء الناقلة وبكلفة 750 مليون دينار وسيخدم أكثر من 12 ألف نسمة".
وتابع الطرموز، أن "المشروع يعد الاول من نوعه في هذه المنطقة ومزود أيضا بمحولات كهربائية (مولدات) لضمان استمرارية التشغيل وسد حاجة الاهالي من مياه الشرب النقية"، لافتا الى أن "مشاريع صحية ستتم المباشرة بتنفيذها في منطقة الطاش أيضا خلال الايام المقبلة لخدمة اهالي المنطقة".
من جهتهم ثمن أهالي المنطقة اهتمام المحافظة بتنفيذ مشروع ماء الطاش الكبير، حيث قال المواطن عبدلله محمد أبو ياسر: "لقد عانى الاهالي من شح مياه الشرب خصوصا في فصل الصيف إذ نتزود بمياه الشرب من السيارات الحوضية أو التناكر والمياه التي نقوم  بشرائها غير معقمة مئة بالمئة وخلفت امراضا كثيرة خصوصا لدى الاطفال"، مؤكدا أن "تشغيل مشروع ماء الطاش الكبير سيعيد الحياة لهذه المنطقة".