الدوباس تفتك ببساتين كربلاء

اقتصاد
  • 29-04-2021, 14:31
+A -A

كربلاء المقدسة -واع - عباس الرحيمي 

ناشد فلاحو ومزارعو كربلاء، اليوم الخميس، الحكومة المحلية ومديرية الزراعة الإسراع لمكافحة حشرة الدوباس التي تصيب اشجار النخيل والفواكة وتسبب اضراراً كبيرة خصوصاً ان موعد تكاثرها قد بدأ وربما تنتشر في المحافظات الأخرى .

وقال رئيس فرع المركز في الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في كربلاء جاسم المسعودي، لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "الفلاحين في عموم المحافظة يتعرضون حالياً الى كارثة تضر بساتينهم واشجار الفواكه، بسبب إهمال الدوائرالمعنية بمكافحة حشرة الدبوباس منذ أربع سنوات ما أدى الى انتشارها وتكاثرها في معظم القرى والنواحي، ما يتسبب بهلاك اشجار النخيل بشكل بطيء".

وأضاف ان "الاتحاد وجَّه رسالة الى محافظ كربلاء ناشده فيها بالتدخل لدى وزراة الزراعة لمكافحة حشرة الدوباس خلال هذه المدة الزمنية ولغاية الأول من أيار المقبل وإلاّ فإن الأمور ستزداد سوءاً بسبب تحوّل اليرقات الى حشرات كاملة وانتقالها بين الاشجار وإعادة دورة حياتها من جديد".

وتابع المسعودي أن "هناك حشرات تتعرض لها البساتين في كربلاء لا تقل خطراً عن الدوباس كذبابة الفاكهة وذبابة الياسمين والحميرة وحفار الجذور وخياس الطلع ولا يمكن القضاء عليها إلاّ من خلال المكافحة الجوية".

من جانبه، قال مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "قرار المكافحة الجوية لحشرة الدوباس هو بيد السلطة الاتحادية ولا نملك الصلاحية للقيام بذلك"، معربا عن امله ان "يتم اتخاذ القرار باستخدام أسطول وزارة الزراعة لأن الحشرة استفحلت خلال السنوات الماضية بسبب إيقاف تحليق الطائرات التي استوردتها وزارة الزراعة لأسباب مختلفة".

وأكد الطائي أن " المساحات المصابة بهذه الحشرة في عموم محافظة كربلاء تبلغ ٤٨٨٠٠ دونم   حيث انهت مديرية زراعة كربلاء جميع استعداداتها لمكافحة هذه الحشرة التي أضرت كثيراً بأشجار النخيل والحمضيات والأشجار الأخرى"، مشيراً الى أن "دائرة وقاية المزروعات وبالتعاون مع زراعة كربلاء قررت البدء بحملة مجانية شاملة باستخدام مبيدات رصينة ومعتمدة لدى وزارة الزراعة" .


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام