التخطيط: ارتفاع معدل التضخم الشهري في آذار الماضي

محلي
  • 27-04-2021, 11:13
+A -A

بغداد – واع 
أكدت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر آذار الماضي، فيما أعلنت عن نسب التضخم في مختلف القطاعات والسلع والبضائع خلال الاشهر الماضية.  

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبدالزهرة الهنداوي خلال بيان صدر عن الوزارة تلقت وكالة الأنباء العراقية (واع) نسخة منه: إن "معدل التضخم الشهري ارتفع خلال شهر اذار الماضي بنسبة (0.7%) بالمقارنة مع شهر شباط الذي سبقه، وارتفاع التضخم السنوي بنسبة(4.3%)".
وأضاف أن "معدل التضخم ارتفع خلال الخمسة أشهر الماضية( تشرين الثاني ٢٠٢٠- اذار ٢٠٢١) بنسبة (5.6%)".
وأشار إلى "ارتفاع اسعار قسم الاغذية والمشروبات غير الكحولية بنسبة (2.2%) خلال شهر اذار الماضي، كما سجلت اسعار قسم الملابس والاحذية ارتفاعاً، بنسبة (2.4%)، فيما سجلت اسعار قسم السكن انخفاضا بنسبة(0.2%)".
وتابع أن "اسعار قسم التبغ سجلت ارتفاعا بنسبة(1.6%)، فضلاً عن ارتفاع اسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية بنسبة(0.3%)، إضافة إلى ارتفاع اسعار قسم الصحة بنسبة (0.4%)، نتيجة ارتفاع اسعار الادوية".
وذكر أن "قسم النقل ارتفعت أسعاره بنسبة (0.2%)، فيما سجلت أسعار قسم الترفيه والثقافة انخفاضاً بنسبة (2.1%) نتيجة انخفاض أسعار تذاكر السفر، فضلاً عن ارتفاع أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة (0.2%)، وانخفاض أسعار قسم السلع والخدمات المتنوعة، بنسبة (0.6%) نتيجة انخفاض أسعار الذهب في عموم العراق".