وزير الخارجية يدعو لفتح آفاق تعاون جديدة مع روسيا

سياسية
  • 22-04-2021, 23:25
+A -A

واع/  بغداد

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام

دعا وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الخميس، إلى فتح آفاق تعاون جديدة مع روسيا.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "وزير الخارجيّة فؤاد حسين، استقبل نائب رئيس الوزراء الروسيّ، رئيس الجانب الروسي للجنة المُشترَكة العراقـيَّة-الروسيّة يوريي باريسوف، وبحث الجانبان العلاقات الثنائيّة بين بغداد وموسكو، وسُبُل الارتقاء إلى ما يُلبّي طموح الشعبين الصديقين".

وأعرب حسين، بحسب البيان، عن "حرص العراق على الارتقاء بالعلاقات التاريخيّة التي تربط البلدين"، داعياً إلى "فتح آفاق جديدة لعلاقات التعاون".

وأوضح أن "العلاقات العراقـيَّة-الروسيَّة تشهد تطوُّراً ملحوظاً"، داعياً إلى "عقد اجتماع اللجنة العراقـيّة-الروسيّة المُشترَكة في دورتها التاسعة المُزمع عقدها في موسكو خلال هذا العام".

واضاف البيان، أن "الجانبين ناقشا عدداً من ملفات التعاون المشترك في مجال الطاقة، والاقتصاد، وتطوير تكنولوجيا الزراعة، وتسهيل منح سمات الدخول للمستثمرين، والدبلوماسيّين من كلا البلدين، كما بحثا دعم ملف الطلبة العراقيين،  وتجديد الإقامة، وتطوير الجانب السياحي، والعمل على زيادة الدعم، وتسهيل الرحلات الجوية للسياحة في كلا البلدين.

واشاد وزير الخارجية، بـ"الدور الروسي الفعّال في مُحارَبة تنظيم داعش الإرهابيّ"، مُشدّداً على "أهمّية استمرار هذا التعاون في مجالات مختلفة منها الاستمرار في تدريب القوات العراقية وتبادل المعلومات الاستخباريّة لمنع عودة نشاط الجماعات الإرهابيّة، وناقشا -أيضاً- الملفَّ الأمني العراقي وعلاقته بدول الجوار، فضلاً عن التباحث بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، وسُبُل التعاون المُشترَك؛ لتخفيف التوتر، وتجنيب المنطقة المزيد من الصراعات".