إذاعة العراقية.. منهاج أريحي يلامس قلوب الصائمين

ثقافة وفن
  • 21-04-2021, 17:59
+A -A

بغداد- واع- فاطمة رحمة
تصوير: نهاد العزاوي
اعتمدت إذاعة "العراقية" من شبكة الإعلام العراقي، برامج ومسلسلات خفيفة في منهاج الدورة الرمضانية، بحسب مدير الإذاعة حيدر السعدي، الذي تحدث لوكالة الأنباء العراقية (واع)، قائلا: "اعتمدنا في الدورة الرمضانية برامج خفيفة، مركزين على المسابقات الشبابية، ساعين الى أن يكون الاستماع الى الراديو مبعث إسعاد وبهجة".


وأكد: "خصصنا كارتات موبايل كجوائز بدل قدوم الفائزين في برامج المسابقات الاربعة، حيث تحول مباشرة الى المشترك الذي يربح وهو في بيته"، مضيفا: "وتضمنت الدورة برامج للمرأة والطفل، في رمضان، وتهذيب النفس.. دينيا، وبرنامج شعري "رمشة عين" ومسلسل "حانه ومانه" فضلا عن استمرار برامج المنهاج العام التي يحتاج المستمعون متابعتها خلال الشهر الفضيل".
وتابعت مديرة البرامج حلا العامري: "حرصت إذاعة العراقية على جعل البرامج كلها خفيفة، حتى الارشادية نوصلها الى المستمع بطريقة أريحية، مثل "صحة وعافية" الذي يهتم بغذاء ودواء الصائم طبيا، واعتنينا بملامسة قلوب المستمعين "محطة في العمر" الذي يقص خلاله شخص قضية.. مباشرة.. على الهواء، يشاركه المستمعون الرأي للإسهام بإيجاد حلول، إعداد وتقديم دينا رائد" مشيرة الى أن: "للجمال حيز في منهاج رمضان من اذاعة العراقية، عبر برنامج "عَ الموديل" اعداد وتقديم مشرق حسن، و"سوا شباب" اعداد وتقديم ايمن الحمداني".

وأوضحت العامري: "مذيعو تلفزيون العراقية قدموا الى إذاعتنا، حيث يعد ويقدم الزميل حمزة حسين "سهرة عراقية" مباشرة منتصف ليلة الاحد/ الاثنين و"صولفيج" اعداد وتقديم عادل مكي، و"سهرة طرب" اعداد وتقديم جمال ناصر، و"سوالف ليل" لماجد جمال".

وبينت: "تطوف الاء علي، بالمستمعين، طوال شهر رمضان، حول العالم ضمن برنامج سندباد" مواصلة: "وهاترك.. برنامج مسابقات رياضي، إعداد وتقديم غسان الفاضل".
ولفتت مديرة البرامج في إذاعة العراقية، الى: "برنامج سوالف ناس.. ميداني، يعنى بشؤون المجتمع معاناة الأفراد التي تشكل جزءا او أنموذجا لظواهر في رمضان، و"منصات" و"قصخون" إعداد وتقديم ليث الغالبي، و"قمر الدين" اعداد وتقديم نور علي، و"تفاصيل" لدنيا الرائد، و"نقش عراقي" اعداد علي عبد الرحمن وتقديم نصرت راضي.. اخراج لارا حسن، و"ولدت من جديد" عمن يدخلون في الإسلام" مفيدة: "استمرت خلال رمضان برامج ثابتة من المنهاج العام، منها "دلع سياسي" اعداد عدي العبادي وتقديم مريم الصائغ، و"اربيا بوب" اعداد رواء باسم وتقديمي و"بوكس" اعداد رعد فاضل وتقديم نور فاضل وعدسة الفن".