الجامع الكبير في السليمانية.. منارات عالية ومكتبة عامرة

تحقيقات وتقارير
  • 17-04-2021, 12:09
+A -A

السليمانية - واع-أحمد جاسم

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
يعد جامع السليمانية الكبير أحد معالم مدينة السليمانية ،شُيد في القرن الثامن عشر الميلادي من أمراء بابان، يضم الجامع منارات كبيرة وعالية ،ويوجد داخل المسجد مرقد الشيخ أحمد ابن الشيخ معروف ،وهو أحد مشايخ الطريقة القادرية في العراق. 
يتوسط الجامع الكبير مدينة السليمانية القديمة قبل توسعها وانتشارها وتحيطه الأسواق المكتظة بالتجار والمتسوقين. يحتوي الجامع الكبير بالإضافة لقاعته المخصصة للصلاة والتعبد قاعاتٍ خُصصت لتعليم أصول الدين كمدرسةٍ إسلامية يؤمه العديد من راغبي العلم والمعرفة ضمن مساحته المؤلفة من ستةٍ آلاف متر مربع. 
يحتوي الجامع الكبير على مراقد عدة لرجال دين أمثال كاك أحمد الشيخ والشيخ محمود الحفيد ،ويشهد هذا الجامع مناسبات دينية كثيرة كالاحتفال بالمولد النبوي وأعمال البَر وتوزيع الخيرات خاصةً في شهر رمضان المبارك ،وهذا ما أكده إمام وخطيب الجامع الشيخ مصطفى محمد لوكالة الانباء العراقية (واع) قائلا: إن " في أيام شهر رمضان المبارك يتم توزيع الآلاف من وجبات الإفطار على الصائمين من المحتاجين والعوائل المتعففة ،إضافة الى استقباله للعديد من الزائرين من داخل العراق وخارجه للتمتع بهذا المعلم التاريخي والطراز الإسلامي ،الذي يعتبر من أبرز جوامع العراق التاريخية".