مجلس الأمناء ينظم ندوة لمناقشة التحديات الاقتصادية

محلي
  • 12-04-2021, 19:51
+A -A

بغداد - واع - ملاذ الأمين- فاطمة رحمة

التصوير: علي الغرباوي

نظم مركز الدراسات والبحوث الاستراتيجية في مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي، اليوم الاثنين، ندوة حوارية مفتوحة بعنوان "الدينار والدولار وتحديات الاقتصاد" حضرها عدد من المسؤولين في الدوائر النقدية والمالية وعدد من المستشارين والخبراء الاقتصاديين. 

وقال رئيس مجلس الأمناء في شبكة الإعلام العراقي جعفر الونان، خلال الندوة حضرها مراسل(واع)، إن "خطوة البنك المركزي ساهمت في خفض العجز المالي، لكن هناك فئات تضررت بهذا الارتفاع". 

وأضاف الونان، أنه "يجب أن تكون هناك خطط لتفعيل القطاع الزراعي والصناعي بمشاركة المواطن"، مشيرا إلى أن "هدف شبكة الإعلام العراقي هو توجيه وتوعية المواطن خصوصا بما يخص أسعار الصرف، الدينار أمام ارتفاع الدولار، كونه أثر بشكل كبير وعام على المواطن".

 

وتابع: "لدينا مشاكل في قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة التي من المفروض أن تكون روافد جيدة لتشكيل الاقتصاد العراقي".

من جهته قال نائب محافظ البنك المركزي العراقي إحسان الياسري، إن "على الحكومة إصلاح الدوائر المالية العامة مثل الضرائب والجمارك والجبايات وتخصيص جزء من الوفرات المالية المتحققة من زيادة سعر صرف الدولار لصالح الطبقات الهشة". 

وأضاف الياسري أن "تعديل سعر صرف الدولار يجب أن يحدث ازدهاراً وتقدماً في القطاع الزراعي والصناعي إذ إن قيمة المنتجات المستوردة ارتفعت بنسبة 22 % مما يوفر ميزة تنافسية للمنتج المحلي". 

بدوره نوه مدير المركز حليم سلمان، بأن "أزمة تغيير سعر صرف الدولار مقابل الدينار أثرت بشكل كبير على الطبقات الهشة".