الشركة العامة للزجاج: ماضون في تشغيل معاملنا تباعاً

تحقيقات وتقارير
  • 10-04-2021, 12:04
+A -A

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
الأنبار ـ واع ـ أحمد الدليمي

أعلنت الشركة العامة للزجاج والحراريات في الفلوجة، اليوم الجمعة، عن سعيها لتشغيل جميع معاملها تباعاً، بعد إعادة العمل في معمل الأسمنت الأسود بطاقة مليون ونصف المليون طن سنوياً.

وقال معاون مدير عام الشركة ناظم مطر حمد، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "معمل اسمنت الفلوجة الأسود هو أحد المعامل التابعة الى الشركة العامة للزجاج والحراريات، دخل الخدمة بعد توقف دام لأكثر من 17 عاما" ،موضحا ان "المعمل توقف عام 2003 بسبب تقادم معداته واندثارها وخروجها عن الخدمة وأصبح معملاً مهجوراً، فضلاً عن دخول العصابات الإرهابية الى المحافظة العام 2014 التي عبثت بالمكائن والمعدات وأحدثت الكثير من الخراب والدمار في اغلب الأجهزة". 

وأضاف أن "إدارة الشركة وبجهود حثيثة ومستمرة تمكنت من إبرام عقد مع إحدى الشركات المحلية لغرض تأهيل وتجديد وتطوير معداته وإعادة طاقته الانتاجية وبواقع مليون ونصف المليون طن سنوياً ،أي بحدود أربعة آلاف الى خمسة آلاف طن يومياً ،والشركة ماضية بتشغيل كافة معاملها المتوقفة تباعاً وستشهد الايام المقبلة افتتاح معامل جديدة أخرى ".

وتابع حمد أن "المعمل يحتوي على ثلاثة خطوط إنتاجية ،ما سيسهم في رفد محافظة  الأنبار والمحافظات الأخرى بمادة الاسمنت ذات الجودة والمواصفات العالية". 

بدوره، أكد مستشار محافظ الأنبار لشؤون الطاقة عزيز الطرموز أن "معمل سمنت الفلوجة سيضمن إعادة ما يقارب 150 موظفاً للعمل وتعيين ما يقارب 250 آخرين ما يعني تشغيل ما يقارب 400 عامل"، مبيناً أن "المعمل سيغطي حاجة المحافظة من دون اللجوء الى الاستيراد".

من ناحيته أكد قائد شرطة محافظة الانبار الفريق الحقوقي هادي رزيج كسار، أن "جميع الاجهزة الامنية المتواجدة في المحافظة قادرة على توفير الامن لجميع الشركات الاستثمارية التي تسهم في دعم المنتوج الوطني وتوفير فرص عمل للعاطلين والقضاء على البطالة".

وكان وزير  الصناعة والمعادن منهل عزيز الخباز، قد أعلن خلال افتتاحه معمل الاسمنت الاسود ،بان "الدولة غير قادرة على إعادة تشغيل المعامل التي تضررت بشكل كبير". 

وأضاف أنه "ستتم المباشرة بتأهيل 34 معملا في العراق، وأغلبها ستكون في المحافظات المحررة، وستنطلق في الشهر السادس من العام الحالي، وبمدة سنتين"، مشيراً الى أنه" تم توجيه منع استيراد الأسمنت، لتشجيع المنتج المحلي ".