البصرة تحدد أسباب انخفاض إنتاج التمور

اقتصاد
  • 25-03-2021, 13:02
+A -A

البصرة-واع- صبا سامي 

تعاني بساتين النخيل في محافظة البصرة من التجريف والجفاف وامتداد اللسان الملحي الذي ألقى بظلاله على نسبة الإنتاج وإتلاف مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية المتخصصة بانتاج اجود انوع التمور في العالم.

معاون محافظ البصرة لشؤون الأقضية والنواحي عرب الجزائري قال لوكالة الأنباء العراقية ( واع ) ،إن"

المحافظة اعدت خطة  لتطوير زراعة النخيل وزيادة محاصيلها ومشاريع اخرى لتدوير زراعة النخيل في كافة الأقضية والنواحي "،مشيرا الى ان "هذه المشتاريع تنتظر التخصيصات المالية لترى النور ".

واضاف ،أن " عمليات التجريف حولت مساحات شاسعة من البساتين الى اراض سكنية وهي تشهد اقبالاً واسعاً من المواطنين بسبب ازمة السكن ،ما اضر ببيئة المحافظة وانتاجها الزراعي".

من جانبه اكد ممثل محافظ البصرة للحكومة المحلية في قضاء الفاو وليد الشريفي ،أن " المد الملحي وقلة المياه المخصصة للري أثر بصورة سلبية ومباشرة على زيادة الإنتاج "، مبينا ان "الفلاحين والمزارعين متخوفون  بسبب المد الملحي الذي من الممكن ان يتلف الأراضي المزروعة".

وتابع الشريفي ،ان " المحافظة حاليا تنتظر قرار وزارة الموارد المائية في تعيين موقع وموضع إقامة السد القاطع والمفترض ان يقام على شط العرب في جهة شمال الفاو ليمنع المد الملحي من الوصول الى الأراضي الزراعية وبساتين زراعة النخيل "،موضحاً ان " الفلاح لايستطيع زراعة اراض واسعة بالنخيل خوفا من وصول المد الملحي لها وبالتالي يتم إتلافها وهذه خسارة كبيرة للمحصول ".


ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام