واع تفتح ملف تدوير النفايات وتوثق تجربة نوعية

تحقيقات وتقارير
  • 16-03-2021, 15:35
+A -A

بغداد ـ واع 
تصوير صفاء علوان 

ليصلك المزيد من الأخبار اشترك بقناتنا على التليكرام
يعد ملف النفايات أحد الملفات الشائكة التي تعرقل خطط التنمية في البلاد، فهو لايقل اهمية عن ملفات الصحة أو التعليم، ولا بد من تسليط الضوء وبناء منظومة متكاملة لتحقيق اقصى استفادة ممكنة منه، من خلال انشاء المعامل المختصة بهذا الشأن ودعمها لتحقيق الاهداف المرجوة خاصة وأن مجال تدوير النفايات يسهم في انتاج الطاقة والاسمدة واستقطاب الايدي العاملة.
ولتسليط الضوء وتوثيق نجاح تجربة تلك المعامل زارت وكالة الانباء العراقية (واع) معمل فرز وتدوير النفايات العائدة الى بلدية المحمودية، حيث اكد مدير المعمل، عادل علي محمد، ان "المعمل انشئ في العام 2013 وهو الوحيد على مستوى بغداد والجنوب ،وهو مخصص الى بلدية المحمودية والرشيد واليوسفية واللطيفية، بالاضافة الى الحملات التي تقوم بها محافظة بغداد خارج هذه المناطق لجمع النفايات ويتم استيعابها داخل المعمل، يقع على مساحة ارض 64 دونماً وبطاقة انتاجية 200 طن لليوم الواحد".
واوضح، ان "الغاية الرئيسية لانشاء هذا المعمل هي توفير بيئة صحية مناسبة للمدن من خلال طمر النفايات خارج المدينة، فضلا عن تعظيم واردات البلدية من خلال فرز المواد القابلة للتدوير كالكارتون والبلاستك بأنواعه والالمنيوم والحديد وغيرها من المواد الاخرى وثم بيعها في المزاد العلني عن طريق محافظة وبلديات بغداد".
ولفت الى انه "اعتبارا من الشهر الحالي تمت المباشرة بعمل وجبتين عمل صباحية ومسائية للعمل على اعادة تدوير اكبر كميات من النفايات"، كاشفا عن "وجود مقترح لانشاء معمل انتاج البلاستك (الحاويات البلاستيكية) بالاعتماد على المواد الاولية المتوفرة داخل معمل فرز وتدوير النفايات".
واضاف ان "انشاء هكذا معامل لها جدوى اقتصادية مثل توليد الطاقة الكهربائية من خلال الغازات المنبعثة من النفايات، فضلا عن انتاج الاسمدة العضوية التي تنتج من مخلفات الطعام والاستفادة منها في مجال الزراعة، وكذلك استقطاب العاطلين عن العمل، لاسيما أن المعمل الواحد منها يستوعب اكثر من 100 عامل صباحي ومسائي".
ولفت الى انه "خلال الاشهر الستة الماضية زادت كمية المواد المفرزة واستطاع المعمل بيع ما يعادل 60 مليوناً ،وهذا يعد مردوداً ايجابياً للمعمل"، مشيرا الى ان "المواد المفرزة تباع عن طريق المزاد العلني".
وأفاد بأن "الغازات المنبعثة من النفايات بامكان الاستفادة منها في توليد الطاقة الكهربائية، إذ إن موقع طمر النفايات(48 دونماً) بواقع خليتين ومن الممكن الاستفادة في انتاج الطاقة في الاحياء والمناطق القريبة على المعمل"، موضحاً أن "هنالك انواعاً من النفايات لايمكن الاستفادة منها حيث إنها غير قابلة للتدوير فيتم طمرها".
وطالب مدير المعمل، "المواطنين بفرز النفايات كالبلاستك والقواطع والكارتون من داخل المنازل لاسيما أن هذه العملية ستسهم بتوفير جهد كبير للمعمل"، لافتا الى ان "الموضوع يحتاج الى حملة تثقيف وتوعية للمواطنين باهمية اجراء عمليات الفرز للنفايات".