وزير الخارجية يقدم ايجازاً حول مهمة الناتو في العراق

سياسية
  • 11-03-2021, 18:22
+A -A

بغداد- واع
قدم وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الخميس، ايجازاً ركز فيه عل نقاشات الحوار السياسي العسكري الطويل الأمد بين الناتو والمسؤولين العراقيين، فيما اشار أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبيرغ الى ان تواجد قوات الناتو بناء على طلب حكومة العراق.

وقال المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "وزير الخارجية فؤاد حسين قدم إيجازا افتراضيا عبر تقنية الفيديو كونفرانس امام مجلس حلف الشمال الأطلسي (الناتو)، ركز فيه على التعاون بين حلف شمال الأطلسي والعراق ومهمة بعثة الناتو التدريبية في العراق".

واضاف البيان، ان "أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبيرغ ركز عل نقاشات الحوار السياسي العسكري الطويل الأمد بين الناتو والمسؤولين العراقيين، بما في ذلك اتصالاته المنتظمة مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، ووزير الخارجية فؤاد حسين.
 وأكد ستولتنبيرغ، وفقا للبيان، على أن تواجد قوات الناتو في العراق هو بناء على طلب حكومة العراق من اجل تقوية مؤسساته وقواته الأمنية ليتمكنوا من تحقيق الاستقرار في العراق، ومحاربة الإرهاب ومنع عودة داعش".
وأشار إلى ان "بعثة الناتو في العراق ستواصل تنفيذ أنشطتها في مجال المشورة والتدريب وبناء القدرات، وضمن الاحترام الكامل لسيادة العراق وسلامة أراضية وبموافقة كاملة من الحكومة العراقية والتنسيق الوثيق مع الجهات الفاعلة الدولية الأخرى بما في ذلك التحالف الدولي، و الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة".
وهنأ الأمين العام ستولتنبيرغ، وزير الخارجية فؤاد حسين على الزيارة التأريخية التي قام بها قداسة البابا فرنسيس إلى العراق، والتي أظهرت التطور المستمر والاحترافية لقوات ومؤسسات الأمن العراقية"، مبينا انه "شارك في الاجتماع سفراء الدول الأعضاء في الناتو والدول الشريكة وهي كل من أستراليا، وفنلندا، والسويد".